واشنطن: أظهر تقرير حكومي الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير (كانون الثاني)، إذ ساعد ارتفاع أسعار البنزين ودرجات الحرارة الباردة على غير المعتاد على زيادة تكاليف الطاقة.

وأوضحت وزارة العمل أن المؤشر المعدل موسمياً لأسعار تسليم المزرعة وبوابة المصنع ارتفع 1.4 %، بعدما صعد 0.4 % في ديسمبر/ كانون الأول.

وكان محللون توقعوا، في استطلاع أجرته رويترز، ارتفاع أسعار المنتجين 0.8 % الشهر الماضي. ومقارنة مع شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، فإن أسعار المنتجين ارتفعت 4.6 %، وهو أكبر ارتفاع منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2008. وكانت الأسواق توقعت صعود أسعار المنتجين 4.4 %، مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي. وهذا الارتفاع هو الثالث على التوالي على أساس سنوي.

وأشارت وزارة العمل إلى أن نحو ثلاثة أرباع الزيادة التي سجلها مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي ترجع إلى ارتفاع قدره 5.1 % في أسعار سلع الطاقة. ودفعت قفزة في أسعار البنزين والبترول المسال وزيت التدفئة تكاليف الطاقة صعوداً.

وطغى ارتفاع أسعار الطاقة على تراجع أسعار الأغذية، التي زادت 0.4 %، بعدما كانت ارتفعت 1.3 % في ديسمبر. وارتفعت أسعار المنتجين الأساسية، باستثناء تكاليف الطاقة والأغذية المتقلبة، أكثر من المتوقع بواقع 0.3 % الشهر الماضي، بعدما استقرت في ديسمبر. وكان من المتوقع أن يرتفع المؤشر الأساسي 0.1 % في يناير.