طوكيو: أعلن رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا اليابانية لتصنيع السيارات آكيو تويودا الجمعة موافقته على الدعوة إلى الإدلاء بشهادته في 24 شباط/فبراير أمام لجنة في الكونغرس الأميركي حول مشاكل استدعاء سيارات تويوتا.

وكان تويودا أعلن في البدء أنه لن يحضر الاجتماع، ولكنه غيّر أخيراً رأيه، بعدما تلقى دعوة رسمية إلى الإدلاء بشهادته من قبل رئيس لجنة مراقبة وإصلاح الحكومة في مجلس النواب أدولفوس تاونز. وقال بويودا في بيان نشر على موقع تويوتا الالكتروني quot;تلقيت دعوة إلى الشهادة من قبل تاونز، وقبلتهاquot;. وأضاف quot;أنا متلهف للتحدث مباشرة إلى الكونغرس، وإلى الشعب الأميركيquot;.

وستتناول الجلسة، التي ستعقد في 24 شباط/فبراير، تحت عنوان quot;دواسات البنزين في تويوتا: هل الجمهور في خطر؟quot; خصوصاً الإجراءات التي يمكن أن تأخذها الحكومة الفدرالية رداً على المشاكل التقنية لتويوتا. والهدف من هذه الجلسة هو إفساح المجال أمام النواب quot;كي يفهموا بشكل أفضل مشاكل دواسة البنزين في سيارات تويوتاquot;.

وكانت تويوتا قررت في البدء إرسال رئيسها في أميركا الشمالية يوشيمي أنابا للمشاركة في هذه الجلسة، ولكن تويودا تعرض لضغوط قوية، خصوصاً من جانب الحكومة اليابانية، كي يذهب إلى الولايات المتحدة، ويشرح شخصياً المشاكل أمام النواب الأميركيين.

وفي رسالته إلى تويودا، قال تاونز الخميس إن الناس لا تفهم quot;طبيعة المشكلة بالتحديدquot;، ولا يعلمون quot;ما إذا كان بإمكانهم قيادة سيارتهم بأمانquot;. وأضاف quot;للمساعدة على توضيح هذا الوضع، أدعوكم إلى الإدلاء بشهادتكمquot;.

وأدت المشاكل، التي اكتشفت في عدد كبير من موديلات تويوتا، إلى استعادة حوالي 8.7 مليون سيارة في العالم منذ الخريف. وستعقد جلستان حول تويوتا أيضاً في 23 شباط/فبراير في لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب، وفي 2 آذار/مارس في لجنة التجارة ولجنة العلوم والنقل في مجلس الشيوخ.