قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد الثلاثاء أن عائدات البلاد من النفط خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغت أربعة مليارات و416 مليون دولار.

وأوضح جهاد لوكالة فرانس برس أن quot;العائدات بلغت أربعة مليارات و416 مليون دولار، بمعدل سعر بيع من 73.97 دولاراً للبرميلquot;. يشار إلى أن إيرادات كانون الأول/ديسمبر الماضي بلغت أربعة مليارات و449 مليون دولار. وأكد أن حجم quot;الصادرات النفطية خلال كانون الثاني/يناير كان 59.7 مليون برميلquot;.

وبلغت الكميات المصدرة من البصرة 45 مليوناً، فيما صدرت حقول كركوك 14.7 مليون برميل، وفقاً للمصدر نفسه. ويصدر العراق النفط عبر مصبي الزبير وخور العمية في الجنوب وجيهان في تركيا. ويملك احتياطياً مؤكداً يبلغ حجمه 115 مليار برميل، في حين تشير تقديرات غير مؤكدة إلى أن حجمه يتجاوز المئتي مليار برميل.

وقبل الاجتياح الأميركي في العام 2003، كان العراق يصدر نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً، في حين لا ينتج اليوم سوى 2.286 مليون برميل في اليوم، يخصص 1.85 مليون منها للتصدير، بحسب أرقام منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;. وأكد جهاد أن 25 شركة من جنسيات أوروبية وأميركية وآسيوية اشترت النفط.

وقال إن quot;وزارة النفط طالبت الشركات التي تشتري النفط العراقي بالإعلان عن مدفوعاتها وأرقام الكميات المشترات لمطابقتها مع الأرقام التي تعلنها الوزارة، لتحقيق مبدأ الشفافية أمام الرأي العام والجهات العراقيةquot;.