يواجه رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا آكيو تويودا البرلمانيين الأميركيين الأربعاء خلال يوم ثان من جلسات الاستماع في الكونغرس حول قيام الشركة اليابانية بسحب سيارات من الأسواق، وهو ما يعزوه إلى مشاكل تقنية، ونمو سريع جداً للشركة.

واشنطن: خشي رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا آكيو تويودا، في الخطاب الذي يلقيه الأربعاء أمام لجنة المراقبة والإصلاح الحكومية، quot;من أن وتيرة نمونا كانت سريعة جداًquot;. وأضاف في النص، الذي وزّع مسبقاً quot;أن مبدأنا الأساس الكامن في الإصغاء إلى المستهلكين لإنتاج سلع أكثر جودة قد تأثّر نتيجة ذلكquot;. وهي تصريحات أدلى بها أيضاً مدير شركة تويوتا في الولايات المتحدة جيم لينز، خلال جلسة أولى الثلاثاء أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب.

وروت الأميركية روندا سميث، وهي تجهش بالبكاء، كيف كادت تقتل في حادث تعرّضت له في سيارتها من طراز ليكسوس، بعدما فقدت السيطرة عليها. وقالت أثناء الإدلاء بشهادتها إنه عندما شكت من ذلك لدى شركة تويوتا، كان الجواب إن quot;المكابح دائماً تتغلب على دواسة البنزين، عندما تتم صيانتها بالشكل الصحيحquot;. وذكرت تويوتا أيضاً أنه لتتعطل دواسة البنزين في سيارتها quot;كان لا بد من أن تتوقف المكابح ودواسة البنزين عن العمل في آن، وهو أمر مستحيلquot;.

ورأى ديفيد غيلبرت، الخبير في الكترونيات السيارات، وشون كاين العضو في مكتب أبحاث حول سلامة المستهلكين، أن حالات زيادة السرعة غير الطوعية غير ناجمة على الأرجح من سجادات السيارة أو دواسات البنزين، كما تؤكد تويوتا، بل الأنظمة الالكترونية التي تضبطها. وقال لينز quot;إن الحلول التي وضعناها لتسوية هذه المشاكل فعالة وتدومquot;. وأضاف quot;إننا مقتنعون بأنه ليس هناك مشكلة في أنظمتنا الالكترونيةquot;.

لكنه أقرّ بأن تويوتا quot;لا تستبعدquot; تماماً أن تكون هذه الأنظمة وراء زيادة السرعة غير الطوعية، وأن عمليتي سحب السيارات المعيبة من الأسواق لن تفضي إلى تسوية هذه المشاكل quot;بشكل تامquot;. وأكد لينز أن شركة تويوتا قامت بإصلاح quot;800 ألف سيارةquot; منذ بدء الأزمة في نهاية كانون الثاني/يناير بوتيرة 50 ألف سيارة يومياً. ووعد أيضاً بأن تجهز معظم طرازات تويوتا 2011 التي ستباع في الولايات المتحدة بقاطع للمحرك لوقف السيارة في حالة طوارئ.

وبدت على لينز علامات التأثر، عندما روى أنه فقد أحد أشقائه في حادث سيارة قبل عشرين عاماً. وقال وفي صوته غصة quot;لا يمضي يوم من دون أن أفكر في هذا الحادث. وأعلم ما تمر به هذه الأسرquot;، في إشارة إلى أقرباء أشخاص قضوا في حوادث، ربما نجمت من مشاكل تقنية على سيارات من طراز تويوتا.

الضغط يتزايد على تويوتا عشية شهادة رئيسها في واشنطن

ودافع وزير النقل الاميركي راي لاهود، الذي كان آخر من أدلى بشهادته الثلاثاء، بشدة عن وزارته التي quot;أرغمت تويوتا في كل مرحلة على اتخاذ تدابير تصحيحية لضمان سلامة المستهلكينquot;. وعلى غرار لينز، استبعد لاهود بأن تكون تداخلات وراء مشاكل زيادة السرعة غير الطوعية، لكنه انتقد المسؤولين في تويوتا، لأنهم quot;تجاهلوا مشاكل السلامة لفترة طويلةquot;.

وأشار لاهود إلى أنه سيستغل وجود رئيس مجلس إدارة تويوتا في واشنطن، ليبحث معه وجهاً لوجه مشاكل بعض طرازات الشركة.