البصرة (العراق): قال رئيس شركة نفط الجنوب العراقيةالأحد إن العراق يعتزم تطوير حقل نفط الناصرية بالجهود الذاتية، بعدما دخلت محادثاته مع مجموعة يابانية بقيادة نيبون أويل طريقاً مسدوداً.

وتجري نيبون وشريكاها أنبكس للتنقيب عن النفط وجيه.جي.سي الهندسية مفاوضات بشأن الصفقة منذ النصف الأول من العام الماضي، لكن الاتفاق النهائي تعطّل بسبب التمويل. وأوضح ضياء جعفر رئيس شركة نفط الجنوب لرويترز في مقابلة في مدينة البصرة أن quot;المحادثات مع مجموعة نيبون بلغت طريقاً مسدوداً، وسنبدأ تطوير الحقل بالجهود الوطنيةquot;. ولم يذكر جعفر مزيداً من التفاصيل.

وتقدّر احتياطيات حقل الناصرية غير المطور بدرجة كبيرة عند أقل من خمسة مليارات برميل. وكانت نيبون أويل قد توقّعت، حسبما ذكره مسؤولون عراقيون، أن يضخّ الحقل ما يصل إلى 200 ألف برميل يومياً في غضون عامين. وقال جعفر إن العراق يعتزم حفر عشر آبار نفطية في الناصرية هذا العام.

وأضاف quot;نستطيع تعزيز إنتاج الناصرية من عشرة آلاف برميل يومياً إلى 50 ألف برميل يومياً بنهاية 2010quot;. لافتاً إلى أن وزارة النفط العراقية اتفقت مع شركات نفط أجنبية على مستوى أساسي للإنتاج من حقل الزبير والمرحلة الأولى من حقل غرب القرنة.

ووافقت أكسون موبيل ورويال داتش شل على مستوى إنتاج معياري يبلغ 244 ألف برميل يومياً من المرحلة الأولى لحقل غرب القرنة، الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل. كما اتفق العراق مع مجموعة تقودها شركة أيني الإيطالية على مستوى إنتاج يبلغ 183 ألف برميل يومياً من حقل الزبير، الذي تقدر احتياطياته بأربعة مليارات برميل.

وأبرم العراق سلسلة من الاتفاقات مع شركات نفط أجنبية، لتطوير حقوله النفطية الضخمة، في مسعى إلى تعزيز الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 12 مليون برميل يومياً من نحو 2.5 مليون برميل يومياً حالياً.