دبي - إيلاف: تستعد شركات البث والتقنيات الإعلامية للمشاركة في واحد من أهم الأسابيع هذا العام، وفقاً لأحدث البحوث التي تشير إلى العودة المطّردة لهذا القطاع الحيوي إلى الربحية.

وعشية افتتاح معرضي كابسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غداً الثلاثاء 2 مارس/آذار 2010، فإن مؤشر القطاع للاتحاد الدولي لمنتجي البث (IABM) والخاص بالربع الرابع من عام 2009 يظهر أن أرباح التشغيل قد حققت نمواً بلغ 11.3 % على أساس سنوي على الصعيد العالمي.

يشارك في معرضي كابسات وساتلايت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام ما يقرب من 700 شركة عارضة من أكثر من 50 بلداً، منها أفيد Avid، وإيه أم تي، وبلوسنز Blusens، وساتكوم العالمية Satcom، وسوني، وعرب سات، وفوجينون Fujinon، وفينيوتك Venutech، وrsquo;في ساتlsquo; VSAT، والمزروعي، وميدياكاست MediaCast، ونايل سات، ونور سات، وهاريس Harris، وهورايزن لخدمات الاتصالات الفضائية، وهيتاشي، وهيوليت باكارد، وواسب ثري دي Wasp 3D، والياهسات، ويوروستار EuroStar.

ويقام الحدثان في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتستمر فعالياتهما حتى الرابع من مارس. وأكّد هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، أن الوقت لم يكن أبداً بمثل أهميته الآن لجمع الشركات العاملة في قطاع الإعلام الرقمي والأقمار الصناعية، وإيجاد فرص أعمال جديدة لشركات البث والإعلام والصناعات الفضائية في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف quot;سيساعد حدثا كابسات وساتلايت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تعزيز أنشطة المبيعات وضمان استثمار الشركات في الإمكانات المتاحة في أسواق المنطقةquot;.

ويشير الاتحاد الدولي لمنتجي البث إلى أن قيمة قطاع البث والإعلام العالمي تتجاوز 25 مليار دولار، وأن منطقة الشرق الأوسط تستمر في كونها منطقة رئيسة، نظراً إلى التوسع في مرافق الإنتاج الإعلامي وزيادة فرص التوسع المتاحة.

وقال عواد موسى، مدير تسويق المنتجات السمعية والبصرية في شركة سوني للحلول الاحترافية إن كابسات يوفر لشركته منصة مثالية للتواصل مع عملائها لفهم متطلباتهم وتقديم الحلول الملائمة لهم، وأضاف quot;نلمس استجابة مهمة من الأسواق المحلية والإقليمية، فضلاً عن تقدم حقيقي في هذا القطاعquot;.

وسيوفر كابسات الشرق الأوسط منبراً لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بما فيها معدات البث، وبرمجيات رسومات الحاسوب، وأجهزة فكّ التشفير، والإضاءة، والمعدات السمعية، ومعدات الإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج.

أما ساتلايت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد أصبح يشكل ملتقىً مثالياً لصانعي القرار والتجار من أجل التواصل وإقامة الشراكات واستكشاف آفاق واستراتيجيات جديدة في ما يتعلق بنقل الفيديو والصوت والبيانات واتصالات بروتوكول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

من جهة أخرى، يقام على هامش المعرضين مؤتمر كابسات للبث 2010، ومؤتمر rsquo;جي في إف ميناساتlsquo; 2010 GVF MENASAT، ليوفرا أرضية متينة للتبادل المعرفي والتواصل ما بين الأطراف كافة في هذا القطاع الحيوي.

ويلقي جمال الشريف، المدير التنفيذي لمدينة دبي للاستوديوهات، كلمة افتتاح مؤتمر كابسات للبث، عارضاً نظرته الخاصة بالتطورات في صناعة البث الرقمي، والكيفية التي يمكن للجميع الاستفادة منها. أما مؤتمر rsquo;جي في إف ميناساتlsquo; فسيقدّمه جواد عباسي، المؤسس والمدير العام لمجموعة المرشدين العرب، الذي سيتحدث عن نمو السوق الإقليمية.

يفتح الحدث أبوابه للدخول أمام الزوار من التجار ورجال الأعمال والخبراء فقط، ولا يسمح بدخول عامة الجمهور ومن هم دون الثامنة عشرة، وذلك بين الساعة 11 صباحاً و7 مساء يومي 2 و3 مارس، ولغاية الساعة 5 مساء يوم 4 مارس 2010.