طوكيو: اعتذر رئيس شركة quot;تويوتا موتورquot; آكيو تويودا اليوم للمستهلكين الصينيين على عمليات الاستدعاء العالمية الأخيرة لسيارات الشركة، على خلفية مشاكل في دواسات البنزين والمكابح، متعهداً باستعادة ثقة المستهلك حول الأمان والجودة في سيارات تويوتا.

ونقلت وكالة أنباء quot;كيودوquot; اليابانية عن تويودا قوله في مؤتمر صحافي في بكين quot;أعتذر بشدة للشعب الصيني على التسبب لهم في قلق ومتاعب، على خلفية عمليات الاستدعاء الكثيفة لسيارات تويوتا في دول العالم، ومن بينها الصينquot;. وأوضحت الوكالة أن المؤتمر الصحافي الذي عقده تويودا في الصين يأتي بعد مثوله الأسبوع الماضي أمام الكونغرس الأميركي في ما يتعلق بسلسلة من عمليات الاستدعاء، التي أثّرت على اسم وسمعة الشركة المعروفة بالاهتمام بالجودة. وتعتبر الصين أكبر سوق للسيارات في العالم.

وأوضح رئيس تويوتا أن الشركة شكلت مجلساً داخلياً برئاسته لدعم السيطرة على الجودة العالمية في عملية التصنيع برمتها، بدءاً من التصميم إلى التصنيع وخدمات المبيعات والصيانة في مسعى إلى استعادة ثقة المستهلك.

وقد سحبت تويوتا من السوق الصيني قرابة 75 ألف سيارة من طراز quot;راف 4quot;، بسبب مشاكل في بدال السرعة. ويعتبر هذا الرقم صغيراً نسبياً مقارنة بـ8.5 مليون سيارة استدعتها تويوتا في أنحاء العالم منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بسبب عيوب في الفرامل ودواسة البنزين وعيوب أخرى.

لكن تويودا قال إن الأولوية في السوق الصيني تنصب حالياً على استعادة ثقة المستهلك حول جودة وأمان سيارات الشركة.
يذكر أن إجمالي مبيعات تويوتا عالمياً في عام 2009 بلغ 6.98 مليون سيارة، مسجلة انخفاضاً بنسبة 13 % عن عام 2008.