جنيف: كشفت نيسان موتور عن سيارتها الصغيرة منخفضة التكلفة، التي طال انتظارها، والتي تهدف من خلالها إلى أن تكون قوة رئيسة في القطاع سريع النمو، مستهدفة مبيعات عالمية قدرها مليون وحدة، مع طرح مجموعة من السيارات الصغيرة بحلول 2013. وسيطلق على السيارة الجديدة ذات الخمسة أبواب اسم quot;ميكراquot; أو quot; مارشquot; في بعض الأسواق.

والسيارة ميكرا هي أهم طراز على الإطلاق للشركة اليابانية منذ سنوات، ويأتي تتويجاً لسنوات من التجارب بمواد ومكونات جديدة، حتى يتسنى إنتاجها في دول منخفضة التكاليف، من بينها تايلاند والهند والصين والمكسيك.

وقال كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لنيسان موتور أثناء كشف النقاب عن السيارة الجديدة في معرض جنيف للسيارات اليوم الثلاثاء quot;في الماضي كان وجود نيسان في شريحة السيارات الصغيرة ضعيفاً، لأنه لم يكن لدينا برنامج محدد (لسيارة) يناسب احتياجات هؤلاء العملاءquot;.

وأوضح أن quot;هذا البرنامج الجديد يغير كل شيء. والآن سنكون قادرين على المنافسة. وعلى أعلى مستوىquot;. وغصن الرئيس التنفيذي أيضاً لشركة رينو، التي تملك 44 % في نيسان.

وأشار غصن إلى أن التشكيلة الجديدة من السيارات المدمجة، من شأنها أن تعزز وجود نيسان في الأسواق العالمية إلى 94 % في 2012 من 80 % حالياً. وتخطط الشركة لطرح ميكرا في أكثر من 160 دولة. ولم يعلن السعر حتى الآن.

وسيبدأ إنتاج السيارة أولاً في تايلاند في الشهور المقبلة، تليها الهند، حيث تتطلع الشركة لمنافسة شركتي ماروتي سوزوكي أنديا وهيونداي موتور الرائدتين في السوق الهندية.

وقال غصن إن هيكل السيارة ميكرا الخفيف سيحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 115 غراماً لكل كيلومتر. وأضاف أنه في غضون ستة أشهر من تدشينها في أوروبا في نوفمبر/ تشرين الثاني، سوف تستحدث الشركة تقنية جديدة، من شأنها خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 95 غرام لكل كيلومتر.