قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قالت وكالة انباء الشرق الاوسط يوم الجمعة انه من المقرر أن تحصل مصر على قرض قيمته 100 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمساهمة في تمويل محطة لتوليد الكهرباء تبلغ طاقتها 1300 ميجاوات وذلك في اطار سعي البلاد لتعزيز انتاج الكهرباء.

وتبلغ الطاقة الانتاجية من الكهرباء في مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان نحو 25 ألف ميجاوات وتصل الكهرباء لنحو 99.1 بالمئة من السكان.

ونقل عن وزير الكهرباء والطاقة حسن يونس قوله quot;تعد المحطة احدى مشروعات الخطة الخمسية 2007-2012 والتي من المقرر أن تضيف 9200 ميجاوات لمواجهة التطور في الطلب على الطاقة الكهربائية.quot;

وتهدف مصر لزيادة طاقتها الانتاجية من الكهرباء لاكثر من ثلاثة أمثالها بحلول عام 2027 من خلال زيادة قدرها 58 ألف ميجاوات بتكلفة تتراوح بين 100 مليار دولار و120 مليارا.

وتتكون المحطة - التي من المقرر بناؤها في العين السخنة على ساحل البحر الاحمر الى الشرق من القاهرة - من وحدتين بخاريتين قدرة كل منها 650 ميجاوات.

واضاف يونس quot;ستسمح المحطة بتلبية متطلبات الشبكة الكهربائية وخفض كمية الوقود المستخدم وبالتالي خفض الانبعاثات الناتجة ... وهي بذلك تعد من التكنولوجيات صديقة البيئة.quot;

وقال وزير الكهرباء quot;تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالي 9.5 مليار جنيه (1.73 مليار دولار) حيث من المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الاولى للمحطة في يوليو 2013 والوحدة الثانية في أكتوبر من نفس العام.quot;

وقال يونس ان كلا من بنك التنمية الافريقي والبنك الدولي للانشاء والتعمير والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي سيشارك في تمويل المشروع في حين ستمول التكلفة المتبقية شركة شرق الدلتا لانتاج الكهرباء المملوكة للدولة.

ولم يذكر يونس مزيدا من التفاصيل.

(الدولار يساوي 5.485 جنيه مصري)