الدوحة - إيلاف: أعلنت اتصالات قطر ش. م. ق أو quot;كيوتلquot; اليوم عن نتائج مالية قوية للمجموعة لفترة الأشهر الأثني عشر المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2009، فيما واصلت المجموعة دفع النمو في السبعة عشر دولة التي تزاول فيها أعمالها وتحقيق أرباح كبيرة لحملة أسهمها.

وواصلت المجموعة خلال فترة الأشهر الأثني عشر المنتهية في 31 ديسمبر 2009 تحقيق تقدم كبير على الصعيدين التشغيلي والمالي، في الوقت الذي واصلت فيه المجموعة الالتزام بإستراتيجيات النمو في الأسواق، وإثبات قدرتها على حماية وتنمية حصتها السوقية حتى في وجه المنافسة الشديدة، بالرغم من الأزمة المالية والتعثرات الاقتصادية. ونتج من نجاحها في التنفيذ تحقيق إيرادات قوية للمجموعة للعام بكامله، مع زيادة الإيرادات بنسبة 18.2 %، لتنهي عام 2009 بإيرادات بلغت 24 مليار ر.ق. (مقارنة بإيرادات بلغت 20.3 مليار ر.ق. في 2008).

وخلال الفترة عينها، نما صافي الربح المخصص لحملة الأسهم، وارتفع بنسبة 20.5 %، ليصل إلى 2.8 مليار ر.ق. (بلغ في 2008 2.3 مليار ر.ق.)، فيما بلغ العدد الموحد لقاعدة عملاء المجموعة في 31 ديسمبر 2009 60.5 مليون عميل. وكانت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإهتلاك قوية كذلك في 2009، وارتفعت بنسبة 15.1 % خلال العام، لتصل إلى 11.3 مليار ر.ق. ( 9.8 مليار ر.ق. في 2008). وبقي هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة الاستهلاك والإهتلاك مرنة خلال الفترة ووصلت إلى 47 % (48 % في 2008).

وتعليقاً على النتائج، قال الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة كيوتل quot;إن 2009 كانت سنة سجلنا فيها إنجازات حقيقية، حيث حققت عملياتنا المتنوعة أرباحاً قوية، ومكنتنا من تحقيق النمو في بيئة شديدة المنافسة وحافلة بالتحديات. فقد حققت مجموعة كيوتل نمواً بنسبة 18.2 % في إيراداتها، ونمواً بنسبة 20.5 % في صافي الربح خلال فترة الإثني عشر شهراً، وذلك عن طريق حفاظها على القيمة في الأسواق الأساسية، ومن خلال التوسع المستمر للعمليات في أسواق المنطقة.

وأشار إلى نمو كيوتل في السوق القطرية في 2009، حيث نجحت في تنمية العدد الموحد لقاعدة عملائها، ووصلت إلى 2.4 مليون عميل في خضم منافسة شديدة، الخبرة العميقة للمجموعة في إدارة الضغوط التنافسية، وفي توسيع مجموعة الخدمات التي تقدمها للعملاء.

كما علق الدكتور ناصر معرفيه، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتل بالقول quot;واصلت مجموعة كيوتل الاستفادة من قاعدة مهمة للدخول في عمليات جديدة وتقديم خدمات جديدة في سائر المناطق التي نمارس فيها أعمالنا. فقد تمكنا في 2009 من الحفاظ على مستوى الابتكار في مجال خدمة الاتصالات الجوالة وخدمات البرودباند، ونحن الآن في وضعية تمكننا من الاستفادة من الطلب المتزايد في الأسواق المتقدمة والأسواق النامية. كما واجهنا عدد من المتغيرات التنافسية في بعض الأسواق الكبيرة وبرهنا على مرونة استراتيجياتنا السوقية، خاصة في قطر حيث كان تركيزنا منصب على المنتجات والخدمات والأسعار وخدمة العملاء، مما مكننا من التأقلم مع هذه المتغيراتquot;.