برلين: رفض البنك الاتحادي الألماني quot;بوندسبنكquot;، وهو البنك المركزي، اليوم، دعم quot;صندوق نقد أوروبيquot;، يحتمل تأسيسه مستقبلاً بالذهب.

وقالت متحدثة باسم البنك في تصريحات صحافية إنه إذا كانت الحكومة الألمانية تراهن على دعم الصندوق بالذهب من مدخرات البنك المركزي الألمانية، فإن البنك يرفض تقديم ذهب إلى الصندوق. يذكر أن البنك المركزي الألماني يتمتع حسب القانون الأساسي للبلاد باستقلالية تامة، ولا يسمح للحكومة بالتدخل في سياسته المالية.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل قد أعلنت خلال الأسبوع الماضي عن أنها تعتزم تأسيس صندوق نقد أوروبي، لتقديم مساعدات مالية quot;تحت ظروف قاسية واضطراريةquot; للدول الأعضاء في وحدة النقد الأوروبي لدعمها في تخفيف عجزها المالي، كما هو حالياً في اليونان وأسبانيا والبرتغال.

وأعادت المتحدثة إلى الأذهان أن البنك المركزي وحده هو الذي يقرر باستخدام سيولته واحتياطاته من الذهب أو غيره، منوهة في الوقت عينه إلى أن سواء الحكومة الاتحادية أو البنك المركزي الأوروبي مخوّل بحق التصرف في احتياط الذهب الوطني في ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي الألماني quot;بوندسبنكquot; يبسط يده على ما قدره 3407 طناً من احتياط الذهب. ويذكر أيضاً أن وزارة المالية الاتحادية الألمانية أعلنت أخيراً عن اقتراح له مفاده إمكانية بسط اليد quot;دفترياًquot; فقط على جزء بسيط من احتياط الذهب للبنك المركزي الالماني بهدف انشاء صندوق نقد اوروبي يهدف في الدرجة الاولى الى توطيد امور مالية واقتصادية في منطقة اليورو.

وكان وزير المالية فولفغانغ شويبلي قد أيّد في الأسبوع الماضي فكرة تأسيس صندوق نقد أوروبي، على غرار صندوق النقد الدولي، على أن يكون منحصراً على المنطقة الأوروبية، لتخفيف الأزمات المالية في ميزانيات دول منطقة اليورو، إذا اقتضى الأمر ذلك، وإذا كانت عمليات الدعم ضرورة لا مفر منها، كما هو الحال الآن في اليونان.