بروكسل: أعلن المفوض الأوروبي للشؤون المالية أولي رين اليوم أن المفوضية الأوروبية مستعدة لاقتراح إطار عمل أوروبي لتقديم مساعدات منسقة ومشروطة للحكومة اليونانية، في حال الضرورة.

وقال رين في مؤتمر صحافي بعد ظهر اليوم في أعقاب اجتماع لوزارة المالية في الاتحاد الأوروبي quot;أستطيع أن اقول نيابة عن المفوضية الأوروبية إننا مستعدون لاقتراح إطار عمل أوروبي لتقديم مساعدات منسقة ومشروطةquot;.

وأوضح وزير الشؤون الاقتصادية اليوناني غورغيوس باباكونستانتينو في مؤتمر صحافي منفصل في وقت لاحق أن اليونان ليست بحاجة في الوقت الحالي لمساعدات مالية، وأنها لم تطلب ذلك، غير أنه رحّب بوضع آلية استعداد في حال الضرورة. ويعتقد رين أن اليونان في طريقها لخفض الميزانية بنسبة 4 % من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. وتعاني اليونان ديوناً ضخمة تبلغ قيمتها 300 مليار يورو.

من جانبها، أشارت وزيرة الاقتصاد الأسبانية ألينا سالغيدو مينديز، التي ترأس بلادها الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، في المؤتمر الصحافي مع رين، إلى أن إجراءات التحفيز المالي الاستثنائية التي تبنّاها الاتحاد الأوروبي في عامي 2008 و2009 فعالة ومفيدة جداً في مواجهة الأزمة الاقتصادية، لكنها لفتت إلى أنه آن الأوان لإعداد استراتيجات خروج من الأزمات.