الدمام: قال السفير البريطاني لدى المملكة وليام إن شركات سعودية وبريطانية نفذت أكثر من 150 مشروعا مشتركا في المملكة العربية السعودية وبريطانيا باستثمارات تتجاوز 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن استثمارات الشركات السعودية في بريطانيا تقدر بنحو 60 مليار جنيه.

وأكد السفير البريطاني عقب افتتاحه فعاليات الأسبوع التجاري السعودي البريطاني في الدمام اليوم أن المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة تتمتعان بعلاقات قوية، متوقعا أن تنمو العلاقات الثنائية خلال السنوات المقبلة.

كما أسفر التعاون المتنامي بين الشركات إلى زيادة في الاستثمارات في كلا البلدين، ويؤكد السفير البريطاني أن التبادل التجاري بين المملكة وبريطانيا أرتفع على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية كما أن التجارة البينية غير البتروكيماوية ارتفعت في عام 2009 م إلى أكثر من 14 في المائة إلى 3.3 مليار جنيه عن العام 2008.

وأشار باتي إلى تزايد عدد الطلاب السعوديين الذين يدرسون حاليا في الجامعات البريطانية ومختلف المؤسسات التعليمية، وان هناك أكثر من 20 الف طالب سعودي يدرسون في بريطانيا وهذا العدد سيزداد في الفترة المقبلة كما ان 25 الف مواطن بريطاني يعيش في المملكة.

من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد أن الهدف من إقامة الاسبوع التجاري السعودي البريطاني هو تعريف الشركات البريطانية على القطاعات الاقتصادية الرئيسية السعودية والتطورات التي طرأت عليها، وإلى إمكانية التعاون مع الشركات البريطانية في مجال تنمية الموارد البشرية السعودية وخاصة مايوفر التدريب للمرأة السعودية بالتعاون مع شركات التدريب في المملكة المتحدة، مشيراً إلى ان غرفة الشرقية مستعدة للتعاون مع الشركات البريطانية لتقديم برامج تدريبية فعالة وواقعية لتنمية المهارات لقوة العمل السعودية.

واستعرض الراشد القوة الصناعية للمنطقة الشرقية مؤكدا بان المنطقة تعتبر الموطن الأم لأكبر شركة نفط في العالم وهي أرامكو السعودية كما ان معظم فروع شركة (سابك) تقع فيها مشيرا إلى المدينة الاقتصادية الجديدة التي ستنشأ في المنطقة كجزء من خطة الحكومة السعودية لتطوير ما لا يقل عن 6مدن اقتصادية في جميع أنحاء البلاد إلى جانب المدينة التعدينية التي يجري تطويرها في منطقة رأس الزور في المنطقة.