باريس: اعلنت شركة quot;بارتي ايرتلquot; لتشغيل الهواتف النقالة في الهند الاحد انها جمعت 8,3 مليارات دولار لتمويل مشروعها لشراء الفروع الافريقية لمجموعة quot;زينquot; الكويتية للاتصالات.وقالت الشركة في بيان quot;تم تأمين عملية التمويل بالتعاون مع المصارف الدولية الكبرى التي تعهدت بالاكتتاب بكامل المبلغquot;.

وجاء في البيان ان ستاندرد تشارترد بنك وباركليز وكريدي اغريكول وبنك اوف طوكيو-ميتسوبيشي يو اف جاي وستايت بنك اوف انديا اكبر مصرف في الهند، تعهدت بدفع هذه الاموال.والشهر الماضي، بدأت مجموعة زين، اكبر شركة اتصالات في الكويت، مفاوضات حصرية مع بارتي تستمر حتى 25 من الجاري للتوصل الى وضع اللمسات الاخيرة على صفقة تتنازل بموجبها لبارتي عن فروعها في 15 دولة افريقية مقابل 10,7 مليارات دولار.

وتملك quot;سنغافورة تلكومquot; نسبة 32% من شركة بارتي.وستسمح هذه الصفقة لشركة بارتي بالدخول الى احد اخر الاسواق العالمية، اي افريقيا، حيث يملك 36 شخصا فقط من كل 100 شخص هاتفا نقالا. وتحاول الشركة الهندية توسيع انشطتها خصوصا وان المنافسة في الهند باتت شرسة اذ بات عدد شركات تشغيل الهواتف النقالة اليوم 14 في مقابل شركتين فقط قبل 10 سنوات. ويقدر عدد مستخدمي الهواتف النقالة في الهند ب525 مليونا، بحسب اخر الارقام الحكومية.وفي حال تمت الصفقة، سيصل عدد المنتسبين الى شبكة بارتي الى 42 مليونا في 15 بلدا افريقيا من بوركينا فاسو الى زامبيا. اما عدد المنتسبين الى الشركة في الهند فيبلغ 125 مليونا.

PUBLICITE