موسكو: عوّض الروبل الروسي بعضاً من خسائره، بعدما تراجع بشدة في أعقاب تفجيرين في شبكة مترو موسكو الاثنين، إذ قال محللون إن التفجيرين لم يكونا غير مسبوقين، ومن المستبعد أن يؤثرا على قوة العوامل الأساسية للعملة.

وذكر مسؤولون روس أن التفجيرين اللذين وقعا في ساعة الذروة على عربتي مترو مزدحمتين في موسكو قد أسفرا عن مقتل 37 شخصاً على الأقل، وجرح 65 اخرين.

الروبل الروسي يتراجع بعد تفجيرين في موسكو

وبحلول الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش، تراجعت العملة الروسية 0.07 روبل إلى 34.2 مقابل سلة مكونة من اليورو والدولار، وذلك بعد انخفاضها بحسب بيانات لرويترز إلى أدنى مستوى منذ العاشر من مارس/ آذار، عندما سجلت 34.43 عند الفتح.

وقال متعامل لدى بنك غربي في موسكو quot;كانت هناك وقفة في المعاملات الصباحية لفهم رد فعل السوق الذي من المؤكد أن يكون طبيعياً في مثل هذه الحالات. لكن السوق كسبت سيولة جيدة على نحو سريع. كل شيء هادئ إلى حد بعيد الآنquot;. ولم تهتز أسواق الأسهم الروسية، بل ارتفعت بعد تراجع محدود في الدقائق الأولى من جلسة التداول.

وارتفع مؤشر بورصة ام.اي.سي.اكس للأسهم المقوّمة بالروبل 1.1 %، في حين قفز مؤشر ار.تي.اس للأسهم المقوّمة بالدولار 1.26 %.

وأشار أناتولي داراكوف المتعامل لدى سيتي إلى أن quot;سوق الأسهم الروسية أكثر من مستقرة، والروبل مستقر. وليس هذا هو الانفجار الأول في موسكو، وسيحرص الناس على معرفة تفاصيل (الانفجارين)، لكن رد الفعل الأول تجاه الانفجارين جاء محايداً حتى بعدما فتحت بورصة لندنquot;.

وقال بعض مراقبي السوق إن الهجوم قد يؤثر بشكل كبير على الروبل في المدى البعيد. وأضاف متعاملون أن غير المقيمين قد يبدأون أيضاً في سحب أموالهم من الروبل في وقت لاحق من اليوم، لكن العوامل الأساسية تظل داعمة للعملة الروسية، مع تداول أسعار النفط عند مستوى يقترب من 80 دولاراً، الأمر الذي يضمن دخول تدفقات رأسمالية جديدة إلى روسيا.

وفي مقابل الدولار، ارتفعت العملة الروسية 0.06 روبل بعدما كانت متراجعة إلى 29.8 روبل في المعاملات الصباحية، في حين انخفضت 0.25 روبل أمام اليورو لتصل إلى 39.88 روبل.