لندن: ارتفع اليورو على نطاق واسع الثلاثاء، حيث عمد المتعاملون إلى تغطية مراكز مدينة، في ظل حالة من الارتياح لنجاح اليونان في تدبير المال من السوق، بعدما تعهد شركاء أوروبيون بتقديم الدعم المالي إذا احتاجته أثينا.

وواصل اليورو موجة صعوده من الأسبوع الماضي، ليسجل أعلى مستوياته أمام الين في نحو شهرين، في حين سجل أعلى مستوياته أمام الدولار في أسبوع، حيث عمد المتعاملون إلى جني الأرباح في مراكز مدينة باليورو.

وفي غضون ذلك، ساهم بيع اليونان لسندات قيمتها خمسة مليارات يورو لأجل سبع سنوات يوم الاثنين في الحد من تفادي المخاطرة عقب جمود في الطلب الكلي على الأصول عالية المخاطر معظم فترات العام الحالي، وهو ما يرجع جزئياً إلى المخاوف بشأن الديون الضخمة لليونان.

وبحلول الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش، ارتفع اليورو 0.2 % إلى 1.3508 دولار، بعدما سجل بحسب بيانات لرويترز 1.3539 دولار في المعاملات الأوروبية المبكرة، وهو أعلى مستوياته منذ 23 مارس/ آذار. وأمام الين، قفز اليورو نصفاً بالمئة إلى 125.44 ين، وهو أعلى مستوى منذ أوائل فبراير/ شباط.

وانخفض مؤشر الدولار أكثر من 0.3 % إلى 80.995، وهو أدنى مستوى في نحو أسبوع، لكن العملة الأميركية ارتفعت 0.1 % مقابل الين، الذي تراجع على نطاق واسع، لتسجل 92.54 ين.

وارتفع الدولار الأسترالي نحو 0.3 % إلى 0.9212 دولار، وهو أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع، بدعم تكهنات متزايدة عن رفع سعر الفائدة، إضافة إلى صعود أسعار السلع الأولية.