نيويورك، شنغهاي: أفادت شركة غوغل أن خدمات الهاتف المحمول قد تعطّلت جزئياً في الصين على مدى يومين، فيما شهدت خدمات البحث على موقعها باللغة الصينية مشاكل، بعد أسبوع من إغلاق الشركة لبوابتها الالكترونية في بر الصين الرئيس، وإعادة توجيه عمليات البحث على الانترنت إلى موقع في هونغ كونغ.

وفي الموقع الذي يظهر إمكانية الدخول على خدمات غوغل في الصين، صنفت الشركة خدمة المحمول على أنها quot;معطلة جزئياًquot; يومي الأحد والاثنين. ويفيد موقع غوغل بأنه قبل يوم الأحد لم تكن هناك مشاكل بشأن خدمات المحمول في الصين.

وأكدت غوغل، صاحبة أكبر محرك للبحث على الانترنت، أنها تعتزم الإبقاء على بعض العمليات التجارية في البر الرئيس في الصين، بما في ذلك العاملون في مجال البحث والتطوير والمبيعات. لكن محللين قالوا إن الحكومة الصينية ستضيق الخناق على غوغل.

وذكرت متحدثة باسم غوغل لرويترز quot;يمكننا أن نؤكد أن صفحة الحالة تفيد بأن خدمات المحمول معطلة جزئياً من داخل البر الرئيس للصينquot;. ولكنها لم تعط تكهنات بسبب هذا العطل. وقال بعض المستخدمين في شنغهاي اليوم الثلاثاء إنه لم تكن هناك مشاكل في البحث باستخدام خدمات المحمول الخاصة بغوغل، لكنهم أشاروا إلى أنه كانت هناك أعطال بشكل متقطع.

وعانى بعض مستخدمي خدمات المحمول الآخرين مشاكل منذ أن أوقفت غوغل الرقابة على نتائج البحث في الصين، في وقت سابق هذا الشهر من خلال إغلاق موقع quot;غوغل دوت سي انquot;، وتحويل حركة البحث إلى موقع غير خاضع للرقابة في هونغ كونغ.

يشار إلى أن عمليات البحث في ذلك الموقع غير مستقرة من داخل البر الرئيس للصين، حيث لم تسفر بعض عمليات البحث عن موضوعات غير حساسة، إلا عن ظهور صفحات بيضاء.