بكين: قال تشن جيان نائب وزير التجارة الصيني في منتدى اليوم الجمعة إن الصين لن تتخلى عن سياسة تشجيع الصادرات، لكنها ستزيد الوارادات ومخزونات الموارد الاستراتيجية. مؤكداً أن quot;الصين لن تغير سياساتها الداعمة للتصديرquot;.

ورداً على سؤال إن كانت الصين ستغير سياستها بشأن اليوان أوضح أن quot;الصين ستتخذ قرارات اليوان بشكل حصيف، بناء على وضعنا الاقتصاديquot;. وذكر أن العملة الصينية ليست السبب في الاختلال العالمي. وأنه quot;من غير الملائم المبالغة في الحديث عن مسألة سعر الصرفquot;.

وتأتي تصريحات تشن في وقت من المرجح أن يشهد انحساراً للتوترات بشأن اليوان بين واشنطن وبكين. وكانت وزارة التجارة الصينية عبّرت عن مخاوف من أن ارتفاع اليوان قد يوجه ضربة كبيرة لمعظم المصدرين الذين يعملون بهوامش أرباح هزيلة، ولا يملكون أدوات كافية للتحوط من مخاطر العملة.

وأفادت صحيفة المعلومات الاقتصادية اليومية أن quot;اختبار تحملquot; أجرته الصين لقطاعتها التصديرية كثيفة العمالة خلص إلى أن ارتفاع اليوان قد يتسبب في انخفاض خطر لأرباح المصدرين. وقال تشن إن اختبار التحمل لا يعني أن بكين مستعدة لأي تغيير في السياسة.

وأضاف أنه من المرجح أن تسجل الصين في مارس/ آذار أول عجز تجاري لها منذ إبريل/ نيسان 2004، بسبب زيادة كبيرة للواردات. وفي ما يتعلق بالتهديدات الصينية لغوغل وإدانة أربعة موظفين في ريو تينتو، أشار تشن إلى أن القضيتين لن تغيرا مناخ الاستثمار في الصين بالنسبة إلى المستثمرين الأجانب.