باريس، طوكيو: رجحت مصادر أن تعلن شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات وحليفتها اليابانية نيسان ودايملر الألمانية خطط شراكة وتبادل حصص أسهم يوم الأربعاء على أقرب تقدير.

وتناقش رينو ودايملر اتفاق شراكة، في الوقت الذي تسعى فيه شركات صناعة السيارات حول العالم لرفع قدرتها التنافسية ومشاركة التكاليف التكنولوجية والحصول على نطاق انتشار أكبر. كما يسعى قطاع صناعة السيارات -الذي يتعافى من ركود شديد- جاهداً للالتزام بقواعد مشددة لخفض الانبعاثات.

وأبلغ مصدر من رينو رويترز أواخر الأسبوع الماضي أنه من المقرر أن يعقد مجلس رينو اجتماعاً استثنائياً لمناقشة الخطط بعد ظهر يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أيضاً أن تنضم نيسان للاتفاق، ومن المرجح أن تدعم الشركات الثلاث الشراكة بتبادل حصص صغيرة.

وتملك رينو بالفعل حصة 44.3 % في نيسان، بينما تملك الشركة اليابانية حصة 15 % في شريكتها الفرنسية. ومن المتوقع أن يكون تبادل الحصص في اتفاق الشراكة بين رينو ونيسان ودايملر في نطاق أضيق بكثير، ويمثل مشاركة رمزية أكثر منه خطوة باتجاه مستوى التكامل الذي حققته نيسان ورينو على مدار 11 عاماً من التحالف.

وقال المصدر من رينو إن الإعلان - الذي قد يتم خلال مؤتمر صحافي بحضور الرئيس التنفيذي لنيسان ورينو كارلوس غصن - سيكون في اليوم التالي للاجتماع الاستثنائي لمجلس إدارة رينو، والمقرر أن ينعقد بعد ظهر يوم الثلاثاء. وأضاف أنه من المقرر أن يناقش المجلس الجوانب المختلفة للاتفاق، بما في ذلك حجم الحصص المحتملة وهيكل الاتفاق.

وأبلغ مصدر ثان رويترز اليوم الاثنين أن الإعلان سيكون مشتركاً بين الشركات الثلاث، وأنه قد يحدث يوم الأربعاء بعد اجتماع مجلس إدارة رينو. وأحجمت متحدثة باسم رينو عن التعقيب. ورفض أيضاً متحدث باسم نيسان التعقيب، بينما لم يتسن الوصول بشكل فوري لمتحدث باسم دايملر للتعليق.