طلال سلامة من برن (سويسرا): مما لا شك فيه أن الاتفاقية الثلاثية، التي جمعت رينو الفرنسية ونيسان موتور اليابانية ودايملر (مرسيدس) الألمانية، تحت سقف واحد، استراتيجية، لكونها توحّد أعمال صناعة السيارات بين قارتين وأربع دول حول العالم. كما ستخوّل هذه الاتفاقية تحقيق منافع صلبة لمصلحة هذه الشركات، بفضل المشاريع الطموحة وتبادل الخبرات.

علاوة على ذلك، فإن المشاركة في التخطيط والتطوير، بين شركتي quot;رينو-نيسانquot; وquot;دايملرquot;، عدا عن عمليات الشراء والإنتاج المستقبلية، ستسمح للشركتين بإدخار ما مجموعه 5 بليون يورو، وفق هانز مولر خبير المبيعات في شركة رينو سويس القابضة، أي فرع شركة رينو في سويسرا. ويرى الخبير مولر أن هاتين الشركتين تكمل إحداهما الأخرى. فالأولى تحتاج إلى الثانية، والعكس بالعكس.

وتواجه مرسيدس عصرًا إنتاجيًّا جديدًا حاليًا، يدعى عصر تصغير حجم السيارات (Downsizing). لذلك، فإنها بحاجة ماسة إلى خبرات شركة quot;رينوquot; في هذا المجال، لكونها تنتج سيارة quot;سمارتquot; الصغيرة الخاصة بالتنقل داخل المدن. ولا يستبعد هذا الخبير أن تؤول هذه الشراكة الاستراتيجية، لاحقًا، إلى هندسة محركات سيارات جديدة، سعتها 1.2 و1.8 لتر، تقوم شركة رينو الفرنسية بإنتاجها وتخصيصها لسيارات مرسيدس الجديدة، من الفئتين quot;أquot; وquot;بquot;، إضافة إلى سيارات رينو كليو وميغان.

ومن المتوقع أن تساعد هذه الشراكة في إنتاج 350 ألف سيارة، بصورة مشتركة. وسيتم توزيع عملية الإنتاج هذه بين مصنعي سمارت (في مدينة هامباخ الألمانية)، حيث سيتم إنتاج سيارات ذات بابين، ورينو في quot;نوفو ميستوquot; في سلوفينيا، كما سيتم إنتاج سيارات ذات أربعة أبواب.

ويتوقع الخبير مولر أن تتوسع الشراكة، التقنية والصناعية، إلى قطاع مربح، هو قطاع العربات التجارية الخفيفة، إذ ترى شركة دايملر ضرورة في إنتاج جيل جديد من المحركات التي تستهلك كمية قليلة من الوقود. وستحصل دايملر على الحل المناسب من شريكتها الفرنسية رينو.

ولا ينسى خبير شركة رينو في سويسرا أنشطة الشركات الثلاث في قطاع السيارات الكهربائية. فشركة رينو قررت استثمار ما مجموعه 4 بليون دولار على هذا القطاع. وهي في صدد التوقيع على سلة من الاتفاقيات مع مجهزي الطاقة، لتأسيس البنية التحتية لتعبئة سياراتها الكهربائية بالطاقة، في المدن الأوروبية الرئيسة. من جانبها، تستعد شركة نيسان لتسويق سيارتها quot;ليفquot; (Leaf). وتراهن دايملر على سيارتها quot;سمارتquot; ومحركات السيارات العاملة بالهيدروجين.