لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مستقرة اليوم الاثنين، مع صعود أسهم البنوك، بعدما ساعدت خطة إنقاذ لليونان في تهدئة بعض المخاوف بشأن مشكلات ديون أثينا، مما عوّض تراجع أسهم شركات التعدين.

وأغلق مؤشر يورورفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مستقراً عند 1101.44 نقطة، بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى في 18 شهراً، بلغ 1105.08 نقطة في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت أسهم البنوك، بعدما وافق وزراء مالية منطقة اليورو الأحد على خطة مساعدات طارئة بقيمة 30 مليار يورو لليونان، إذا طلبت المساعدة، في الوقت الذي يتوقع فيه أن يقدم صندوق النقد الدولي 15 مليار يورو أخرى في العام الأول.

وزادت أسهم بنوك باركليز واتش.اس.بي.سي وسوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا ودويتشه بنك بما تراوح بين 0.5 و2.1 %، في حين ارتفع سهم يو. بي.اس 3.1 %، بعدما أعلن عن تحقيق أكبر أرباح قبل خصم الضرائب منذ بدأت أزمة الائتمان، وبعدما قال إن سحب أموال العملاء تباطأ. وزادت أسهم البنوك اليونانية 5.7 %.

على الجانب الآخر، تراجعت أسهم شركات التعدين، بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، وبعد تراجع أسعار النحاس عن أعلى مستوى في 20 شهراً سجلته في وقت سابق. وخسرت أسهم أنغلو أميركان وكازاخميس وبي.اتش.بي بيليتون وإكستراتا ووريو تينتو بما تراوح بين 0.2 و0.9 %.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.2 %، وداكس الألماني 0.1 %، فيما أغلق كاك 40 الفرنسي مستقراً وفق بيانات غير نهائية.