لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات الجمعة، لتتعافى من خسائر حادة في الجلسة السابقة، إذ أذكى ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التفاؤل حيال انتعاش أكبر اقتصاد في العالم.

وبحلول الساعة 07:07 بتوقيت غرينتش، صعد مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.8 % إلى 1096.97 نقطة، معوّضاً خسائره الخميس، عندما أغلق منخفضاً 0.9 %.

وكانت البنوك بين أكبر الرابحين، إذ ارتفعت أسهم باركليز واتش.اس.بي.سي وسويتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا ودويتشه بنك بين 1.2 و1.8 %.

وأعلنت كبرى سلاسل المتاجر الأميركية عن ارتفاع قياسي على أساس سنوي في مبيعات شهر مارس/آذار، مع استبعاد المتاجر التي بدأت العمل قبل أقل من عام. وتعكس المبيعات زيادة في الطلب الاستهلاكي الذي تشكك بعض المستثمرين في حدوثه.

واستفادت شركات التعدين وكبرى شركات الطاقة من ارتفاع أسعار المعادن والنفط، التي ارتفعت على خلفية صعود مبيعات التجزئة الأميركية وأنباء عن أن الصين قد تعيد تقويم عملتها قريباً.

وصعدت أسهم أنغلو أميركان وبي.اتش.بي بيلتون وإكستراتا بين 1.2 و1.4 %، بينما ارتفعت أسهم شركات النفط بي.بي وبي.جي ورويال داتش شل بين 0.6 و0.9 %.