لندن: هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع الخميس، متأثّرة باستمرار القلق بشأن مشاكل اليونان المالية، وبيانات اقتصادية مخيّبة للآمال في أميركا ومنطقة اليورو.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 0.93 % عند 1087.99 نقطة، مسجلاً أكبر هبوط ليوم واحد في ستة أسابيع، وأدنى مستوى إغلاق منذ الحادي والثلاثين من مارس/ آذار.

وسجل المؤشر القياسي أعلى مستوى له في 18 شهراً يوم الثلاثاء، وهو الآن مرتفع 68 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق الذي هوى إليه في مارس 2009. وهبط مؤشر أسهم البنوك اليونانية بنسبة 6 %.

وقال ديفيد ثيبولت رئيس المبيعات في غلوبل إيكويتيز في باريس إن quot;المشكل اليوناني كان استقر بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي-صندوق النقد الدولي. لكن الآن يبدو أن اليونان غير راضية عنه، وتبحث عن حلول أخرى، ولهذا عدنا إلى المربع رقم واحد والمستثمرون في حالة توترquot;.

وساعدت بيانات اقتصادية مخيبة للآمال في الولايات المتحدة وأوروبا في دفع المستثمرين إلى توخّي الحذر. فسجل عدد العمال الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة بطالة قفزة غير متوقعة الأسبوع الماضي. وأظهرت أرقام أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو سجلت هبوطاً أكبر من المتوقع في فبراير/ شباط، مما يشير إلى طلب محلي ضعيف، ويظهر هشاشة الانتعاش الاقتصادي.

وأوضح جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي أن الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو سيكون متوسطاً وغير مستقر في أحسن الأحوال هذا العام. وأبقى المركزي الأوروبي سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 1 %، وهو مستوى قياسي منخفص. وأبقى بنك انجلترا المركزي أيضاً سعر الفائدة عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 0.5 % للشهر الثالث عشر على التوالي.

وتعرضت أسهم شركات السلع الأولية لضغوط، مع هبوط أسعار النحاس إلى أدنى مستوياتها في أسبوع، قبل أن تعوّض خسائرها، وتراجعت أسعار النفط لليوم الثاني، متأثّرة بصعود الدولار وارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها في حوالي 10 أشهر.