لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية الأربعاء، بعد أداء قوي أخيراً، مع عودة المخاوف بشأن المشاكل المالية في اليونان إلى الظهور، وبعدما أبرز تعديل بالخفض للنمو بمنطقة اليورو هشاشة الانتعاش.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 0.3 % عند 1098.16 نقطة، بعدما سجل مستوى قياسياً مرتفعاً في 18 شهراً للجلسة الثانية على التوالي أمس الثلاثاء. والمؤشر القياسي مرتفع بأكثر من 70 % منذ أن هبط لأدنى مستوياته على الإطلاق في التاسع من مارس/ آذار 2009.

وجاءت أسهم البنوك بين أكبر الخاسرين. فهبطت أسهم quot;بي.ان.بي باريباquot; وكريدي سويس ودويتشه بنك وسوسيتيه جنرال وquot; يو.بي.اسquot; في نطاق بين 1.3 و2.8 %. وتراجعت أسهم البنوك اليونانية 4.2 %. وقال وزير المالية اليوناني إن البنوك اليونانية طلبت الأذن للحصول على الأموال المتبقية من حزمة الدعم الحكومية، التي اتفق عليها للمرة الأولى في 2008.

وتراجعت أسهم شركات الطاقة، مع هبوط عقود النفط الآجلة، عقب بيانات تظهر ارتفاعاً أكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية. وهبطت أسهم توتال وquot;بي.بيquot; وquot;بي.جيquot; وشتات أويل هايدور بين 0.6 و1.9 %.

كما تراجعت أسهم شركات التعدين مع هبوط أسهم أنغلو أميركان وأنتوفاجاستا وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو في نطاق بين 1.2 و2.6 %.

وفي أنحاء أوروبا، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني منخفضاً 0.3 %، وتراجع كل من مؤشر داكس الألماني 0.5 %، ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 %.