نيويورك: وافقت مجموعة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات على دفع غرامة تبلغ 16.4 مليون دولار تقريباً للحكومة الأميركية لإخفائها عيوباً في دواسة الوقود، حسبما أعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى في وقت متأخر من الأحد.

وأعلن المسؤول لوكالة فرانس برس quot;بدفعها الغرامة المدنية بالكامل، تعترف تويوتا بمسؤوليتها في إخفاء عيب في أحد معايير الأمان، مما يشكّل انتهاكاً للقانونquot;.

وكانت وزارة النقل الأميركية أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أنها ستسعى quot;إلى فرض الغرامة المدنية القصوى على تويوتا، والبالغة 16.375 مليون دولارquot;، بعدما أخفت هذه الأخيرة عيوباً في دواسة الوقود، وبقيت على موقفها لمدة أربعة أشهر.

وأعلنت هيئة إدارة أمن السير الوطني أن تويوتا quot;لم تبلغ طيلة أربعة أشهر على الأقل عن العيب في الدواسة التي قد تلتصق بالسجادة، رغم علمها بما ينطوي عليه من مخاطر بالنسبة إلى المستهلكquot;.

وهذه أكبر قضية ترفعها هذه الهيئة ضد إحدى شركات تصنيع السيارات. واستردت تويوتا نحو 2.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة، بسبب عيوب في الدواسة، كما استردت أكثر من ثمانية مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم، لأسباب عدة، من بينها عيوب في جهاز الفرامل.

وكان أمام تويوتا مهلة حتى الاثنين للموافقة على دفع الغرامة أو الاعتراض عليها. وفي حال لم يتوصل الفريقان إلى اتفاق، فإن المسألة كانت ستحال أمام القضاء.