العين: تنظم شركة quot;سمارت سليوشينزquot; معرض العين للتوظيف 2010 خلال الفترة ما بين 3 و5 مايو (أيار) المقبل، على أرض المعارض في منطقة الخبيصي، وذلك تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم في فندق هيلتون العين، بحضور رعاة المعرض، وهم مجموعة شركات أدنوك ومنتزه العين للحياة البرية وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض والمركز الوطني للتأهيل ومؤسسة الإمارات للاتصالات quot;اتصالاتquot; وشركة quot;دوquot; للاتصالات وبنك الاتحاد الوطني وكليات التقنية العليا والاتحاد للطيران.

وأشار المشاركون في المؤتمر إلى أن الهدف من المعرض هو دعم برامج التوطين في المؤسسات المشاركة فيه، حيث يتيح الحدث فرصة لقاء مسؤولي التوظيف من المؤسسات المشاركة مع الطلبة والمتخرجين، كما يوفر في الوقت عينه فرصة للطلبة لاكتشاف عدد كبير من فرص التطوير والتدريب والتعليم التي توفرها تلك المؤسسات.

وذكر محمد الفلاحي من شركة quot;أدنوكquot; أن إدارة توظيف المواطنين في الشركة حرصت على المشاركة في الأنشطة الخاصة بتوظيف المواطنين، وذلك لإيمانها بمدى أهمية خلق قناة للتواصل مع المؤسسات التعليمية والطلبة. ونوه إلى أن نسبة القوى الإماراتية العاملة في شركة أدنوك كانت عام 1999 حوالي 23 %، في حين ارتفعت بنهاية العام 2009 إلى 46 %، مؤكداً سعي الشركة إلى رفع نسبة القوى العاملة المواطنة إلى 75 % بحلول عام 2014.

وأوضح إبراهيم الحوسني من المركز الوطني للتأهيل أن المركز يتبنى سياسة تقوم على تدريب وتأهيل المواطنين الراغبين في العمل لدى المركز وتطوير قدراتهم، من خلال دورات تدريبية وتخصصية أو بعثات دراسية داخل الدولة وخارجها. وأضاف أن المركز يطمح من خلال خططه التوسعية إلى استقطاب كوادر في المجالات الفنية كالطب النفسي وعلم النفس السريري، مشيراً إلى أن المركز حقق نسبة توطين وصلت إلى ما يقارب 40 %.

من جانبه، قال جمال خليفة لوتاه من شركة quot;دوquot; إن الشركة تمنح الذين يلتحقون بها من المواطنين فرصة العمل مع فريق يتميز بخبرات عالمية واسعة من أكثر من 60 دولة حول العالم. وأضاف أن الشركة حققت بعد مرور ثلاث سنوات على إطلاق خدماتها نسبة توطين بلغت 20 % من العاملين، و35 % على مستوى الإدارات العليا.

ووجه الدعوة إلى المواطنين الباحثين عن فرص مهنية إلى زيارة جناح الشركة في المعرض للإطلاع على المستقبل المهني الذي توفره، مشيراً إلى أن الشركة ستخصص هذا العام أكثر من 100 فرصة وظيفية للمتخرجين الجدد عبر برنامج التوطين فيها.

أما حاتم النعيمي من quot;اتصالاتquot; فأكد أن المؤسسة حققت نتائج إيجابية في مجال سياسة التوطين، مشيراً إلى أن نسبة المواطنين من مجموع العاملين فيها وصلت إلى 36 %، في حين بلغت نسبة التوطين في وظائف الإدارة العليا في المؤسسة 95 %.

من جهته، أوضح برنت ميللر مدير كليات التقنية العليا في العين أن المعرض يوفر فرصة ممتازة لمتخرجي ومتخرجات الكليات في المدينة، لأنه سيمكنهم من الالتقاء بممثلي جهات عمل مختلفة بشكل مهني، لعرض ما يتمتعون به من قدرات ومهارات تعتبر تنافسية في سوق العمل في الدولة.