إلياس توما من براغ: اتفق مطار روزينه الدولي في براغ مع الخطوط الجوية الإماراتية على تشغيل الشركة الإمارتية رحلات جوية منتظمة من دبي إلى براغ، بدءاً من النصف الثاني من العام المقبل.

وذكرت الناطقة الصحافية باسم المطار إيفا كريتشي أن التوصل إلى الاتفاق بهذا الشأن تم بعد نقاشات استمرت نحو عامين ونصف عام، وأن الشركة الإمارتية ستقوم برحلة يومياً إلى براغ، مستخدمة في ذلك طائرات من نوع إيرباص 330، تتسع لـ 278 راكباً.

وتوقّعت الناطقة أن يتم استخدام هذا الخط الجوي من قبل 100000 ألف راكب سنوياً، مشيرة إلى أن الخط المباشر الجديد هذا سيكون الثامن الذي يعرضه المطار العام المقبل للمسافرين، حيث سيتم الطيران مباشرة من براغ إلى نيويورك وإلى العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، إضافة إلى العديد من عواصم جمهوريات رابطة الدول المستقلة.

وتؤكد الناطقة أن الخط الجديد إلى الإمارات سيمنح المسافرين الإمكانية للوصول بأسرع شكل إلى آسيا، وأيضاً عبر دبي إلى أستراليا. ويعتبر مطار روزينه، الذي يبعد عن العاصمة التشيكية 12 كم، واحداً من أكثر المطارات في وسط أوروبا حركة وكثافة، على الرغم من تراجع عدد المسافرين عبره هذا العام، وذلك بسبب الأزمة التي تعرّض لها قطاع الطيران في العالم.

وحسب مصادر، فقد استخدم المطار 11 خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام الحالي 11 مليون مسافر، الأمر الذي يقل بتسعة بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. أما شركة الطيران الأكبر، التي تستخدم المطار، فهي بطبيعة الحال الخطوط الجوية التشيكية.

وتأتي هذه الخطوة بين تشيكيا والإمارات، في ظل تنامي حركة التبادل التجاري بين البلدين، وفي ظل الحديث في الأوساط الدبلوماسية الأجنبية في تشيكيا عن وجود توجه قوي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة لفتح سفارة لها في براغ، وذلك بعدما أرسلت دبلوماسياً منها إلى براغ لأشهر عدة في النصف الأول من هذا العام، خلال رئاسة تشيكيا للاتحاد الأوروبي.