لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية الثلاثاء، تقودها أسهم شركات صناعة السيارات، بعدما حققت دايملر نتائج أفضل من المتوقع، كما ارتفعت أسهم شركات الطاقة، مدعومة بصعود أسعار النفط الخام.

وزاد مؤشر يورو فرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.42 %، ليغلق عند 1103.46 نقطة، بعد خسائر على مدى جلستين. والمؤشر مرتفع الآن حوالي 71 % منذ أن هبط إلى أدنى مستويات له على الإطلاق في التاسع من مارس/ آذار 2009.

وزاد الإقبال على أسهم شركات السيارات، بعدما أعلنت شركة صناعة السيارات الفاخرة دايملر مساء الاثنين نتائج قوية للربع الأول من العام، وأشارت إلى أن مرسيدس بنز التابعة لها قد تحقق أرباحاً تعادل مثلي توقعاتها السابقة.

وارتفع سهم دايملر 7.4 %، وبي.ام.دبليو 4.2 %، ورينو 4.5 %. كما قفزت أسهم فيات 9.3 %، وبيجو 5.1 %. وزادت أسهم شركات الطاقة، مع استئناف بعض الرحلات الأوروبية بعد الاضطرابات التي سببتها سحابة الرماد البركاني، ومع ارتفاع أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت إلى أكثر من 85 دولاراً للبرميل، مع زيادة الطلب على وقود الطائرات.

وصعدت أسهم quot;بي.بيquot; ورويال داتش شل وتوتال في نطاق بين بين 1.8 و2 %. وعززت أسهم البنوك المؤشر أيضاً، حيث زادت أسهم دويتشه بنك وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وبانكو سانتاندر بما يتراوح بين 1 و2.2 %.

وفي الأسواق الرئيسة في أوروبا، زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني حوالي 1 %، بينما صعد مؤشر داكس الألماني 1.65 %، وأغلق مؤشر كاك الفرنسي مرتفعاً 1.41 %.