النجف (العراق): أعادت السلطات العراقية الخميس افتتاح حركة الملاحة بشكل كامل في مطار النجف للرحلات الداخلية والخارجية، بعد إغلاقه لمدة أسبوعين، إثر تهديدات أمنية.

وأكد مدير إعلام مجلس المحافظة أحمد الدجيلي أن quot;مطار النجف سوف يعاود نشاطه الأسبوع المقبل، بعد انتفاء الظرف الأمني الطارىء، الذي أدى إلى إغلاقه بأوامر من الحكومة الاتحادية. وأغلقت السلطات العراقية المطار إثر تلقيها معلومات أمنية.

وأعلن مسؤول أميركي في مجال مكافحة الإرهاب منتصف الشهر الجاري لوكالة فرانس برس أن السلطات العراقية اكتشفت أن تنظيم القاعدة كان ينوي خطف طائرات، بهدف تفجيرها في مساجد شيعية في العراق.

بدوره، أشار خالد الجشعمي عضو مجلس المحافظة لفرانس برس إلى أن quot;قرار إعادة فتح المطار جرى بعد اتخاذ كل الإجراءات الأمنية لتجنب أي محاولة لتنظيم القاعدة لتنفيذ هجمات ضد المراقد باستخدام الطائراتquot;. لافتاً إلى أن quot;رحلة من شركة طيران الخليج ستقلع اليوم من مطار النجف، وسيستقبل المطار كذلك رحلات أخرى يوم غدquot;.

وانطلقت أول رحلة جوية من المطار، الذي افتتح رسمياً في تموز/يوليو 2008، إلى السعودية. ويقع المطار، الذي استخدمه الجيش المنحل موقعاً لهبوط المروحيات في عهد النظام السابق، وعرف باسم quot;مطار الحمزةquot;، على بعد عشرة كيلومترات جنوب شرق النجف، وتبلغ مساحته حوالي 11 كلم مربعاً.

وشهدت السياحة الدينية في مدينة النجف ازدهاراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث يزورها أكثر من ألف إيراني يومياً، وفقاً لاتفاقية مع الحكومة العراقية، إضافة إلى مئات من العرب والأجانب. ويصل إلى النجف عبر المطار 800 شخص يومياً، غالبيتهم من البحرين وإيران.