بكين: أكدت مجموعة شانغان الصينية الجمعة أنها تتفاوض مع مصنع السيارات الفرنسي بيجو حول إمكان تأسيس شركة مشتركة بينهما في مجال السيارات التجارية.

وعلى هامش معرض السيارات في بكين، أوضح دو يي نائب رئيس مجموعة شانغان لوكالة quot;داو جونز نيوزوايرزquot; أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق في غضون شهر أو شهرين حول إنشاء هذه الشركة في شينتشين في جنوب الصين، التي من المفترض أن تتقاسم المجموعتان الصينية والفرنسية ملكيتها بالتساوي.

وكانت المجموعة الفرنسية نفت قبل نحو عشرة أيام إمكانية دخولها في شراكة جديدة في الصين، مؤكدة أن أي حديث عن اعتزامها إيجاد شريك صيني غير شريكها الحالي، مجموعة دونغفينغ، هو مجرد quot;شائعةquot;.

وأكد متحدث باسم مجموعة quot;بي اس ايه بيجو سيتروانquot; في حينه أن أولوية المجموعة الفرنسية في الصين هي تعزيز شراكتها مع دونغفونغ، وليس بناء شراكة جديدة.

وتعتزم المجموعة الفرنسية زيادة قدرتها الإنتاجية في الصين بواقع 50 ألف وحدة، لتصبح 500 ألف سيارة تخرج سنوياً من مصنعيها في ووهان (وسط).

وكانت مبيعات quot;بي اس ايهquot; في أكبر سوق للسيارات في العالم زادت في 2009 بنسبة 52% مقارنة بالعام 2008، في حين قفزت في الفصل الأول من 2010 بنسبة 70% على عام. غير أن حصة quot;بي اس ايهquot; في الصين تبقى متواضعة للغاية، لكون مبيعاتها في السوق الصينية لا تزيد عن 3.4% من حجم السوق.