لندن: ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في تعاملات منتصف الجمعة، بعدما طلب رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو تفعيل حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإنقاذ البلاد من أزمة الديون.

وفي الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.8 % إلى 1092.95 نقطة، بعد يومين من التراجع. وشهد المؤشر ارتفاعاً بنسبة 69 % منذ أدنى مستوى يسجله على الإطلاق في التاسع من مارس/ آذار 2009. ولا يزال بعض المحللين حذرين، وقالوا إن السوق معرضة للتراجع.

وعكست أسهم البنوك الانخفاضات الكبيرة التي منيت بها في الجلسة السابقة. وواجه القطاع صعوبات يوم الخميس، بعدما أعلن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أن عجز الميزانية جاء أسوأ من المتوقع في اليونان، وخفضت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفها للدين السيادي للدولة.

وصعدت أسهم البنوك اليونانية 4.9 %. كما ارتفعت أسهم بنوك بانكو سانتاندر واتش.اس.بي.سي ولويدز بين 0.9 و2 %.
وواصلت أسهم رويال بنك أوف سكوتلاند مكاسبها للجلسة السابعة ضمن الثماني جلسات السابقة، وارتفعت 3.1 %، بعدما رفعت وحدة باركليز كابيتال تصنيفها لسهم البنك إلى quot;توصية بزيادة الوزن النسبي للسهم في المحافظ الاستثماريةquot;، وضاعفت السعر المستهدف للسهم بأكثر من مثلين.

كما ارتفعت أسهم شركات التعدين، لتتعافى من الخسائر الحادة التي تكبدتها في الجلستين السابقتين. وارتفعت أسهم أنغلو أميركان ولونمين وفريسنيلو وريو تينتو بين 1 و2.3 %. وفي أنحاء أوروبا، صعدت مؤشرات فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي بما بين 0.7 و1.3 %.