لندن: سجلت الأسهم الأوروبية أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع الخميس، مع تراجع أسهم البنوك، بفعل تجدد المخاوف بشان ديون اليونان، وهبوط حاد لأسهم نوكيا -عملاق الهاتف المحمول- بعدما خفضت توقعاتها للأرباح.

وزادت مخاوف المستثمرين، بعدما قال مكتب الإحصاءات الأوروبي quot;يوروستاتquot; إن الحكومة اليونانية سجلت عجزاً في الميزانية أسوأ مما كان متوقعاً، وبعدما خفضت مؤسسة موديز أنفستور سيرفيس تصنيفها للدين السيادي لليونان.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 1.1 % إلى 1083.88 نقطة، بعدما كان صعد في وقت سابق من الجلسة إلى 1102.69 نقطة.

وواصلت أسهم البنوك خسائر الجلسة السابقة. وهبط مؤشر البنوك اليونانية 5.4 %. وانخفضت أسهم بنوك quot;بي.بي.في.ايهquot; وquot;اتش.اس.بي.سيquot; وquot;بي.ان.بي باريباquot; وسوسيتيه جنرال في نطاق بين 0.7 إلى 3.1 %.

ورأى مايك لينهوف كبير الخبراء الاستراتيجيين في بروين دولفين أن quot;القصة اليوم قصة يونانية، وأن السوق يبدو أنها تأخذ في الحسبان عجزاً عن السداد أو إعادة هيكلة للديون (اليونانية)quot;. وهبط سهم بنك كريدي سويس 4.7 %، بعدما فشلت نتائج الربع الأول في مجاراة الأرقام المتضخمة، التي أعلنتها بنوك أميركية، وهو ما أصاب المستثمرين بخيبة أمل.

وهوى سهم نوكيا بأكثر من 14 % إلى أدنى مستوى إغلاق في ثمانية أسابيع، بعدما خفضت توقعاتها للأرباح، وأرجأت إطلاق هواتف تحتاجها لمنافسة آي فون وبلاكبيري.

وواصلت أسهم شركات الطاقة التراجع لليوم الثاني. وهبط سعر النفط 1.3 %، بعدما أشارت زيادة في المخزونات الأميركية إلى أن الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم يسير بخطى أبطأ من الانتعاش في الاقتصاد العالمي. وتراجعت أسهم quot;بي.بيquot; وquot;بي.جيquot; ورويال داتش شل وتوتال في نطاق بين 0.6 إلى 1.8 %.

وفي أرجاء أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضاً 1 %، وهي خسائر مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت نفسها. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضاً 1.3 %.