طهران: توقع مسؤول في شركة النفط الوطنية الإيرانية الاثنين أن يرتفع سعر النفط quot;بقوةquot; هذا العام، نتيجة ارتفاع الطلب، في ظل انتعاش الاقتصاد العالمي.

ووفقاً لهيئة الإذاعة الإيرانية، قال حجة الله غنيمي فرد نائب مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية لشؤون الاستثمارات، خلال مؤتمر صحافي، quot;من المتوقع أن يرتفع سعر النفط بقوة هذا العام. فبالنظر إلى زيادة الطلب على النفط من بعض الدول الآسيوية، مثل الصين والهند وأندونيسيا، التي كانت حتى فترة قريبة بلداً مصدراً، سيشهد الطلب في السوق ارتفاعاً كبيراً هذا العامquot;.

وأظهر مسح لرويترز نشر اليوم الاثنين أن المحللين يتوقعون ارتفاع الطلب في الاقتصادات الناشئة، وبصفة خاصة الصين، ليدعم أسعار النفط، وأن يصل متوسط سعر البرميل من الخام الأميركي إلى 81.06 دولار في 2010.

وصعد الخام الأميركي تسليم يونيو/ حزيران فوق 85 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش. وأشار وزير النفط الإيراني مسعود ميركاظمي الأسبوع الماضي إلى أنه يعتقد أن أسعار النفط الحالية quot;غير عادلةquot; بالمقارنة مع مصادر طاقة أخرى.

وأوضح غنيمي فرد أن الطلب على الغاز لن يرتفع مع النفط، نظراً إلى ضعف النمو الاقتصادي في أوروبا. وأضاف quot;لا توجد زيادة في الطلب المتوقع على الغاز هذا العام، حيث يتراجع الطلب من جانب بعض الدول الأوروبية، بسبب الأزمة الاقتصادية هناك، وهذا بدوره ساهم في استقرار أسعار الغاز في سوق الطاقة العالميةquot;.

وتابع أن الاستثمارات في قطاع النفط في إيران، خامس أكبر بلد مصدر للخام في العالم، بلغت 12 مليار دولار في عام 2009-2010.