ميلانو (إيطاليا): أعلنت شركة سايبم الإيطالية، التي تشرف عليها مجموعة النفط والغاز quot;إينيquot; الاثنين، أنها فازت بثلاثة عقود تبلغ قيمتها الإجمالية 3.5 مليارات دولار، في إطار تطوير حقل شاه للغاز في أبوظبي.

وأعلنت الشركة الإيطالية في بيان أن شركة تطوير غاز أبوظبي المحدودة، المكلفة تطوير حقل الغاز هذا، هي التي منحت الشركة الإيطالية العقود. ويعتبر تطوير هذا الحقل الغازي، الواقع على بعد 180 كليومتراً جنوب غرب أبوظبي، تحدياً تقنياً، بسبب ارتفاع نسبة الكبريت في الغاز الموجود هناك.

يذكر أن العقدين الأولين، اللذين فازت بهما شركة سايبم، تنظمان تصميم وبناء مصنع معالجة الغاز ووحدة سحب الكبريت، ما سيتيح معالجة نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. وبعد فصل الغاز عن الكبريت، سينقل الغاز إلى وحدات معالجة أخرى قرب الرويس.

أما العقد الثالث الممنوح للشركة الإيطالية، فيشمل تصميم وبناء نحو 250 كيلومتراً من الأنابيب، لنقل الغاز إلى وحدات معالجة.
ومن المفترض أن يتم إنجاز هذه الأعمال خلال 52 شهراً، حسب الشركة الإيطالية.

ويأتي الفوز بهذه العقود بعد أيام على إعلان الشركة الأميركية كونوكو فيليبس في الثامن والعشرين من نيسان/أبريل انسحابها من هذا المشروع، الذي كانت تملك 40% منه. إلا أن شركة نفط أبوظبي الوطنية، التي تملك الـ60% الباقية، سارعت إلى تأكيد عزمها على مواصلة تطوير حقل شاه، رغم انسحاب الشركة الأميركية.

وتملك الإمارات احتياطاً من النفط الخام يقدر بـ97.8 مليار برميل، وتحل في المرتبة الرابعة عالمياً لجهة احتياطاتها من الغاز.