القاهرة - إيلاف: أعلن مدير المكتب الصحافي الإقليمي لوكالة UBIFRANCE حسن بهنام عن قيام وكالة التنمية الفرنسية (AFD) بتوقيع اتفاقية قرض بقيمة أربعين مليون يورو (ما يعادل حوالي ثلاثمائة مليون جنيه مصري) يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من إبريل/نيسان 2010.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تمويل برنامج ضخم لتطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في منطقة دلتا النيل، التي تشمل محافظات دمياط والشرقية والغربية والبحيرة (وهو برنامج الـ IWSP أو Improved Water Supply and Wastewater Services Program).

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي لحوالي ستة عشر مليون نسمة. وسوف يركز المشروع على قطاع الصرف الصحي، بهدف خفض تلوث المسطحات المائية، وكذا المخاطر الصحية الناتجة من انخفاض جودة المياه التي يستخدمها المواطنون.

هذا وسوف يتولى عملية التنفيذ الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وفروعها الأربعة اللامركزية. وتجدر الإشارة إلى أن وكالة التنمية الفرنسية تشارك في تمويل هذا المشروع مع جهات مانحة أوروبية عدة، هي الاتحاد الأوروبي وشركة KfW الألمانية والبنك الأوروبي للاستثمار (BEI)، بقيمة إجمالية تصل إلى 295 مليون يورو (2.2 مليار جنيه مصري). ويعد مشروع الـIWSP أول مشروع يجسد عملياً مبدأ تنسيق المساعدات، من خلال قيام الجهات الأربع المانحة بتنسيق الإجراءات في ما بينها.

قام بتوقيع الاتفاقية الخاصة بتطبيق هذا المشروع عن الجانب الفرنسي جان فليكس باجانون، سفير فرنسا في مصر، وجان أوبير مولينيا، مدير وكالة الـAFD في القاهرة، وعن الجانب المصري هشام عبد الحافظ، نائب محافظ البنك المركزي المصري و محمد تمام وكيل المحافظ المساعد، وعلي أحمد، وكيل أول وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ افتتاح مكتب وكالة التنمية الفرنسية (AFD) في القاهرة في شهر فبراير/شباط 2007، وافقت الوكالة على أحد عشر مشروع تمويل في مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 300 مليون يورو، وهي مشاريع تتعلق بشكل أساس بقطاعات المياه والنقل والبيئة.