عجّت قاعة المؤتمرات في غرفة تجارة وصناعة البحرين (بيت التجار) بالطلبة والطالبات في المرحلتين الثانوية والجامعية، إضافة إلى الراغبين في ريادة الأعمال، الذين بلغ عددهم 850، للتعرف إلى فرص ريادة الأعمال والتحديات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع.

نزيهة سعيد من المنامة: افتتح النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، صباح اليوم (الأحد) في قاعة المؤتمرات في بيت التجار في المنامة فعاليات الملتقى الأول لشباب الأعمال تحت عنوان quot;خطواتك نحو النموquot;، بحضور 850 مشاركاً من طلبة وطالبات المدارس الثانوية والجامعة، إضافة إلى رواد الأعمال أو الراغبين في ريادة الأعمال.

وفي كلمة لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، عصام فخرو، أوضح أن الملتقى يكتسب أهمية، لكونه الأول من نوعه الذي يناقش باستفاضة وبأسلوب عملي تحفيز الشباب وتمكينهم، وكذلك بالنظر إلى نوعية المحاضرين فيه؛ إذ سيتحدث في الملتقى متخصصون من داخل البحرين وخارجها، إضافة إلى المحاور الحيوية التي سيناقشها، والتي من بينها أسس قيام مشروع تجاري ناجح، وتحديات العمل التجاري، ودور quot;تمكينquot; في تعزيز دور الشباب وتهيئة الفرص أمامهم. كما إن الملتقى يكتسب في جانب كبير أهميته من الفئة المستهدفة، وهم الشباب البحريني، الذي يعوّل عليهم الكثير في بناء مستقبل مملكة البحرين.

اليوم انطلاق منتدى أعمال الشباب الأول بالمنامة

وذكر فخرو أن هناك عدداً من الأسباب التي دفعت الغرفة عبر لجنة شباب الأعمال وبالتعاون مع quot;تمكينquot; إلى تبني إقامة هذا الحدث، ولعل أبرز وأهم هذه الأسباب هو تنامي الحاجة الملحة إلى تشجيع الشباب للولوج إلى ميدان العمل التجاري الحر ودعمهم، وترسيخ قيم المبادرة والتميز والابتكار لدى الشباب، ووضع الشباب على خريطة الأعمال واقتحامهم مجال العمل الحر، وتعريف الشباب بالأسلوب الأمثل للبدء في مشروعهم التجاري، من خلال عرض عدد من التجارب العملية الناجحة، إضافة إلى الاستجابة لركيزة أساسية من ركائز الرؤية 2030 بشأن تحفيز الشباب على الإنتاجية والتنافسية.

كما إن الغرفة من خلال هذا الملتقى تسعى إلى توفير البيئة الخصبة والمناخ المناسب لتطوير الأفكار الإبداعية التي يحملها الشباب في مجال الأعمال. كذلك يهدف الملتقى إلى إلقاء الضوء على تطلعات شباب الأعمال والتحديات التي تواجه هذا القطاع، للدفع بالشباب في محفل مجتمع الأعمال وتشجيعهم على ولوج قطاع الأعمال، وتوفير حلقة الوصل بين المبادرات ومشاريع الشباب والتمويل، وتوعية شباب الأعمال بالفرص الاستثمارية المتاحة ومتطلبات الاستفادة منها، ونشر ثقافة المستثمر الناشئ في أوساط الشباب البحريني، وتفعيل مقومات استثمار التوسع في النشاط الاقتصادي وفق مقتضيات رؤية البحرين الاقتصادية، التي تشجع على تمكين إيجابيات مفهوم العمل الحر في أوساط الشباب.

وتضمنت قائمة المتحدثين في الملتقى نخبة من المتخصصين وأصحاب التجارب النوعية في مجال تحفيز الشباب وتمكينهم في مجال العمل التجاري. وتصدر هذه القائمة الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة طلال الزين، والمدير العام لـ Silver Capital Investment Pte Ltd، لي جونيور، إضافة إلى مشاركة من مؤسسة محمد بن راشد لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعرض بعض التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال.

ناصر بن حمد: لإشراك الشباب في صناعة القرار
من جانبه، أكد الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة على أهمية انعقاد الملتقى الأول لشباب الاعمال، الذي بدوره يسلط الضوء على التطلعات ومناقشة التحديات التي تواجه شباب الأعمال وتعزيز دورهم في تطبيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي رسمها الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والتي تدفع بمملكة البحرين نحو الازدهار والتقدم.

ونوه الشيخ ناصر بأن الشباب هم الترجمة العملية لآفاق الغد وأمل المستقبل، حيث إنهم يشكلون أحد أهم مرتكزات الرؤية الاقتصادية للبحرين، التي تسلط الضوء من خلال هذا الملتقى المهم على تطلعات شباب الأعمال والتحديات التي تواجههم، والدفع بالشباب في محفل مجتمع الأعمال وتشجيعهم.

وأكد أن لجنة شباب الأعمال شكلت لتجهيز الشباب والاندماج في هذا القطاع والانتباه إلى الفكر الجديد والمستقبلي، مطالباً بضرورة تفعيل صنع القرار واعتماد رؤية الشباب الممتلئ بالطاقة والحيوية والطموحات في مجال العمل. كما أشار إلى أن من أسباب النجاح خلق بيئة مناسبة وتقديم الدعم للكوادر الشبابية وإشراكهم في صناعة القرار، إلى جانب إعطاء الفرصة للشباب لبناء الثقة وإتاحة الفرصة عبر مناصب قيادية في المستقبل.