عمّان: قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد الإيراني إن بلاده سيكون بمقدورها إنتاج حوالي 37 ألف برميل نفطي يومياً من الصخر الزيتي خلال السنوات الخمس المقبلة.

ونقلت صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية عن الوزير الأردني قوله إنه quot;سيكون بمقدور الأردن، وللمرة الأولى، إنتاج حوالي 37 ألف برميل من النفط يومياً خلال السنوات الخمس المقبلةquot;. وأضاف أن quot;هذه الكميات من النفط سيتم استخراجها من الصخر الزيتي، من خلال اتفاقية تم إبرامها مع أستونيا وأجازتها الحكومة الأسبوع الماضي، وتتمحور حول استخراج النفط من الصخر الزيتيquot;.

وأكد الوزير الأردني أن quot;الأردن لديه رابع أكبر احتياطي في العالم من الصخر الزيتيquot;، مشيراً إلى أنه quot;لا بد من العمل على استثمار هذا الاحتياطي على أفضل وجهquot;. وأوضح أن quot;الأردن يستورد 96% من احتياجاته من الطاقة من الخارج، وحجم هذه المستوردات يصل إلى مئة ألف برميل يومياً، يتم استيرادها من السعودية والعراقquot;. وقال إن هذا quot;يشكّل عبئاً على الأردنquot;.

وكشف وزير الطاقة، الذي كان يتحدث من الدوحة، حيث يشارك في اجتماعات مؤتمر الطاقة العربي الذي بدأ أعماله الأحد أن لدى المملكة quot;مشروعات عملاقة في مجالات الطاقة، تتطلب استثمارات ضخمة، يقدر حجمها بنحو 14 مليار دولار حتى 2020quot;.

ويقدر احتياطي الأردن من الصخر الزيتي بحوالي أربعين مليار طن، تتوزع على 26 منطقة في المملكة، يمكنها أن تسد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين.

وكان العراق يزوّد الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية، وأخرى مجانية، في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. وعمد الأردن إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية لأكثر من مرة منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003.