دبي - إيلاف: شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر الإثني عشر الماضية تغييرات في أنظمتها الضريبية، الأمر الذي وضع المؤسسات في المنطقة في مواجهة تحديات وفرص جديدة. وفي 11-12 أيار (مايو) في دبي، ستجمع quot;ديلويتquot; خبراء رائدين في المسائل الضريبية إقليمياً وعالمياً في منتدى ديلويت الضريبي للسنة الرابعة على التوالي في دبي، بهدف تقاسم رؤياهم المختلفة حول التطورات المهمة الحاصلة في مختلف بلدان الشرق الأوسط، وإلقاء الضوء على المستجدات في بعض المسائل الأساسية في السوق اليوم، بالإضافة إلى الأمور الضريبية المتعلقة بالتمويل الإسلامي.

وفي هذا الصدد، صرّح نعمان أحمد، الشريك المسؤول عن قسم الخدمات الضرائبية في quot;ديلويت الشرق الأوسطquot;، قائلاً: quot;يعتبر المنتدى فرصةً لافتةً للشركات للاطلاع على النتائج المترتبة عن هذه التغيرات الأساسية، بالإضافة إلى الاستماع الى شرح للأوجه المختلفة للأنظمة الضريبية الجديدة. وفي الوقت عينه، سوف نناقش هيكلية الشركات وأساليب عملها المثلى للحصول على المعايير الأفضل ضرائبياًquot;.

من جهة أخرى، سوف يتناول المنتدى الفرص الدولية الأمثل للاستثمار وذلك عبر الشركات القابضة. وسوف يقدم الخبراء الأوروبيين النصائح حول هيكلة الاستثمار من بلادهم وإليها، ومن بينهم دايفيد كابوتشي، وهو شريك في المجال الضريبي لـquot;ديلويتquot; ومتخصص في الاستثمارات في لوكسمبورغ، وبول ماليس، وهو شريك في المجال الضريبي متخصص في قبرص. علاوةً على ذلك، سيتحدث فيل ريتشاردز، وهو شريك لـquot;ديلويتquot; في المملكة المتحدة متخصص في المجال الضريبي الدولي، عبر ادارة الأصول المنقولة وغير المنقولة والأنشطة التشغيلية وتأثير ذلك على النسب الضريبية.

أما جون بيلسي، الذي يترأس قسم الاستشارات الضريبية الدولية في quot;ديلويت الشرق الأوسطquot;، فيعلّق قائلاً: quot;نظراً إلى أنظمة الضرائب المنخفضة في المنطقة والاستثمارات اللافتة التي قامت بها الحكومات في الشرق الأوسط لاجتذاب الشركات الدولية إلى المنطقة، بدأت الشركات تعي مدى تأثير إعادة هيكلة واعادة توزيع أنشطتها على حجم الرسوم الضريبية المتوجبة عليها.quot;

وسيقوم خبراء متخصصون في التمويل الاسلامي في ديلويت ومنهم داوود أحمدجي وبراندون جورج بالاضافة الى بول بيريس من شركة Ogier بعرض خبراتهم وآرائهم حول آخر التطورات في مجال الضرائب المتعلقة بمنتجات التمويل الاسلامي.