لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية الخميس، إذ طغت نتائج قوية لشركتي بي.تي وسينسبري على تصاعد المخاوف من أن تشديد السياسة المالية في أوروبا قد يؤدي إلى تباطؤ في نمو المنطقة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مرتفعاً 0.1 % عند 1049.89 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق في أكثر من أسبوع، في جلسة متقلبة، تحرك فيها المؤشر بين منطقتي صعود وهبوط.

وقفز المؤشر، الذي صعد 1.3 % يوم الأربعاء 8.5 % حتى الآن هذا الأسبوع، ماضياً في اتجاه تسجيل أكبر قفزة أسبوعية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، مدعوماً بخطة الإنقاذ الضخمة، التي أعلن عنها قبل بضعة أيام، لمعالجة أزمة ديون منطقة اليورو.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.9 %، وداكس الألماني 1.1 %، لكن مؤشر كاك الفرنسي تراجع 0.06 %. وكانت البنوك من أكبر القطاعات الخاسرة، حيث انخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 للبنوك 0.7 %.

وكان سهم مجموعة بي.تي البريطانية للاتصالات من بين الرابحين، حيث قفز 10.9 %، بعدما أعلنت المجموعة نتائج عام كامل فاقت توقعات السوق.

وارتفع سهم جيه. سينسبري 3.2 %، بعدما أعلنت الشركة، وهي ثالث أكبر سلسلة متاجر تجزئة في بريطانيا، عن نتائج تجاوزت التوقعات، إذ ارتفعت أرباح العام بكامله بنسبة 18 %.