لندن: عاودت الأسهم الأوروبية الارتفاع اليوم الجمعة، بعد أسوأ موجة بيع شهدتها خلال عام، والتي قادها القطاع المصرفي، فيما يترقب المستثمرون بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للتعرف إلى مدى سلامة الاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 08:12 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 33 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.8 % إلى 1009.32 نقطة، بعدما سجل أدنى مستوى له في سبعة أسابيع يوم الخميس.

وقال فيليب جيجسيلز كبير محللي الأسهم في فورتيس بنك quot;على الرغم من أننا اليوم قد نشهد نوعاً من الارتفاع، إلا أنني أعتقد أن المشكلات ما زالت تطاردناquot;.

وأضاف quot;لا يزال لدينا الوضع في اليونان، والمشكلة تنتقل إلى البرتغال. كما يثير أوباما الكثير من القلق، بالرغم من إعادة تعيين برنانكي الذي أزال بعضاً من عدم اليقينquot;.

وليل الجمعة، أيّد مجلس الشيوخ الأميركي بقاء رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) في منصبه لفترة ثانية مدتها أربع سنوات.

وكانت البنوك من بين أكبر الرابحين، فارتفعت أسهم بانكو سانتاندر وبي.ان.بي باريبا ورويال بنك أوف سكوتلاند بين 0.6 و1.9 %. كما صعدت أسهم شركات الطاقة، فارتفعت أسهم بي.جي غروب وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال بين 0.6 و1.3 %.

ويترقب المستثمرون بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأخير من العام الماضي، المنتظر صدورها في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش. وتوقع مسح، أجرته رويترز، ارتفاع الناتج المحلي الأميركي بمعدل 4.6 % سنوياً من 2.2 % في الربع الثالث.