لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية في تعاملات وقت الظهيرة الخميس، حيث انتعش قطاع البنوك، رغم نتائج بنك سوسيتيه جنرال، التي جاءت مخيّبة للآمال. وكانت التقارير الأخرى عن نتائج الأعمال في معظمهما إيجابية.

وفي الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.4 % إلى 1019.02 نقطة، في طريقه لتحقيق مكاسب للمرة الثامنة في تسع جلسات.

وقالت جورجينا تايلور خبيرة استراتيجية الأسهم لدى ليجال آند جنرال لإدارة الاستثمار quot;وردت بعض الأخبار الطيبة. وإذا نظرت إلى الإيرادات.. إلى الهامش، فكانت جيدة للغايةquot;.

وأضافت إن quot;الناس وضعت العناوين الصغيرة جانباً، ويوجد قليل من المتاعب في السوق. فالمستثمرون أقدموا على المخاطرة بسرعة في بداية العام، ولذلك فإن هناك مجالاً لبعض القفزات في المدى القصيرquot;.

وهبط المؤشر 2.6 % في عام 2010 لأسباب، منها القلق بشأن العجز في اليونان، لكنه ارتفع بأكثر من 57 % من أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي وصل إليه في التاسع من مارس/ آذار الماضي. وهبط سهم سوسيتيه جنرال 5.2 %، بعدما عبّر المتعاملون عن خيبة أملهم إزاء أرقام الربع الأخير.

لكن البنوك الأخرى تخلّصت من الخسائر المبكرة، حيث أشار محللون إلى نتائج أفضل لهذا القطاع ككل. فارتفع سهم بنك بي.ان.بي. باريبا 1.4 %، وسهم بنك باركليز 2.2 %، بدعم من المكاسب التي تحققت هذا الأسبوع، بعد تحقيق نتائج قوية.

كما ارتفعت أسهم دويتشه بنك واتش.اس.بي.سي ولويدز وستاندرد تشارترد بنسب تتراوح بين 1.1 و1.7 %.