بافالو (أميركا): أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما ليل الخميس أن اقتصاد الولايات المتحدة يسير quot;دون شك في الاتجاه الصحيحquot;، وذلك بعد نشر مؤشرات إيجابية خلال كلمة ألقاها في بافالو (ولاية نيويورك، شمال شرق).

وأقرّ أوباما أن سوق العمل لا تزال تعاني تبعات الانكماش الاقتصادي. وأضاف quot;لكن يمكنني القول إنه من دون شكquot; اليوم نسير في الاتجاه الصحيحquot;، ناسباً هذا التقدم إلى سياسة التحفيز التي أطلقتها حكومته.

وذكر أن quot;هذه الإجراءات الصعبة التي اتخذناها تعمل. على الرغم من المتشائمين الذين توقّعوا فشلاً قبل يوم، فاقتصادنا يسجل نمواً من جديد. والشهر المقبل سيكون أكبر من الشهر الماضي. والعام المقبل سيكون أفضل كذلك من العام الماضي. بعدما كسبنا الشهر الماضي 290 ألف وظيفة، كأفضل نمو في أربع سنواتquot;.

وكانت وزارة العمل كشفت الخميس في واشنطن أن عدد العاطلين عن العمل الجدد في الولايات المتحدة تراجع للأسبوع الرابع على التوالي، وهو ما لم يحدث منذ دخول البلاد في انكماش اقتصادي في كانون الأول/ديسمبر 2007.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تقديم 444 ألف طلب مساعدات لعاطلين عن العمل بين الثاني والثامن من أيار/مايو، أي أقل بـ0.9% عما كانت عليه قبل أسبوع (بيانات مصححة بحسب التغيرات الفصلية). لافتة إلى أن الولايات المتحدة بدأت تستحدث وظائف أكثر مما كانت تلغي في كانون الثاني/يناير، وعدد التوظيفات في اطراد مستمر، وبلغ في نيسان/أبريل أعلى مستوى له منذ أربع سنوات.