روما: واصل الدين العام الايطالي الضخم الارتفاع موشكا على بلوع مستوى 1800 مليار يورو بعد أن زاد بمقدار 2.6 مليار يورو في فبراير الماضي وسط تراجع موارد الخزانة العامة خلال الربع الأول من العام الحالي 2010.

وأعلن البنك المركزي الايطالي (بانكيتاليا) في تقرير نشر هنا اليوم أن القيمة الاسمية للدين العام للدولة الأضخم في أوروبا ارتفع في مارس الماضي الى أكثر من 1797.6 مليار يورو مقارنة بنحو 1795 مليار يورو في فبراير السابق.

وأوضح البنك المركزي في نشرته أن هذه الزيادة الشهرية التي يسجلها الدين العام الايطالي الذي يعد ثالث أكبر دين عام في العالم تعد الثالثة على التوالي لتقترب به من الرقم القياسي الاسمي الأعلى الذي سجله في أكتوبر 2009 عندما تجاوز 1802 مليار يورو.

وتعادل الزيادة التي سجلتها مديونية الدولة في مارس الماضي نسبة 0.1 في المئة مقارنة بشهر فبراير السابق وبنسبة 3.1 في المئة مقارنة بشهر مارس من العام الماضي بينما بلغت نسبة الزيادة الاجمالية المسجلة اثنين في المئة مقارنة في نهاية عام 2009.

وفي سياق متصل سجل البنك المركزي الايطالي استمرار هبوط موارد الخزانة العامة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي الى 79.7 مليار يورو بمقدار 1.3 مليار يورو تعادل نسبة 1.6 في المئة مقارنة باجمالي الموارد المحصلة في الربع الأول من عام 2009 الماضي.