لندن: أوضحت نقابة quot;يونايتquot; بعد ظهر الأحد أن الدعوة إلى إضراب أفراد طاقم الضيافة لشركة بريتش إيرويز اعتبارًا من الاثنين ستلغى في آخر لحظة، إذا تعهدت إدارة الشركة بإعادة امتيازات أفراد الركب الطائر في مجال الرحلات.

وقال توني وودلي مساعد السكرتير العام للنقابة متوجهًا إلى إدارة الشركة quot;أعيدوا امتيازات العاملين الآن، وسأوقف الإضراب اليومquot;. وكانت إدارة الشركة حذّرت قبل إضراب سابق في نهاية آذار/مارس الماضي، من أن المضربين سيفقدون بعض الامتيازات المكتسبة، ولا سيما الظروف التفضيلية للسفر بالطائرة.

توقع بدء إضراب أطقم الخطوط البريطانية بعد فشل محادثات

وكشف وودلي أن الطرفين كانا على وشك التوصل إلى اتفاق، عندما علقت المفاوضات بعد ساعات من استئنافها السبت، عقب توقف لأيام متعددة،نتيجة اقتحام عشرات المتظاهرين للمبنى الذي كانت تجرى فيه في لندن. واضطر رئيس الشركة ويلي والش إلى الاستعانة بالشرطة لحراسته حتى خروجه من المبنى، بعدما تهجم عليه المتظاهرون كلاميًا.

وأشار وودلي إلى أنه إذا ما عادت الامتيازات فإن النقابة quot;ستلغي الإضراب اعتبارًا من مساء اليوم، وستوقف تحركها، حتى نتمكن من التوصل إلى حلول لمشاكل أخرى، حققنا تقدمًا جيّدًا بشأنها أمس، قبل توقف المفاوضات بهذا الشكل الفظquot;.

ويدور النزاع أساسًا حول مطالب بزيادة الرواتب وتحسين ظروف عمل أفراد الركب الطائر. ومن المقرر أن يبدأ إضراب أطقم الضيافة في الدقيقة الأولى من بعد منتصف الليل (23:1 ت غ الأحد)، ويستمر خمسة أيام. كما حذّرت النقابة من إضراب لفترات جديدة من خمسة أيام، اعتبارًا من 30 أيار/مايو وحتى 5 حزيران/يونيو، إذا لم يحلّ النزاع قبل ذلك الحين.

ومع عدم التوصل إلى اتفاق، تتوقّع الشركة برنامجًا عاديًا للرحلات من مطاري غاتويك وسيتي في لندن، لكن في هيثرو ستقتصر الحركة على 60% من الرحلات الطويلة، و50% من الرحلات المتوسطة، كما ذكر متحدث باسم الخطوط الجوية البريطانية.