قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: تسببت عاصفة ترابية وأمواجاً مرتفعة الخميس في غلق قناة السويس وستة موانئ مصرية على البحر الأحمر. وأوضح مسؤول في هيئة قناة السويس أن سوء الأحوال الجوية منع 26 سفينة من المرور في القناة، بينها ست سفن أعاقت مرورها سفينة حاويات ألمانية انحرفت في المجرى المائي. وأضاف أن quot;السفينة (الألمانية) تقف بالعرض في القناة متسببة في وقف كامل للحركةquot;.

يذكر أن قناة السويس مصدر مهم للعملة الصعبة لمصر، إلى جانب السياحة والنفط والغاز الطبيعي وعائدات المصريين العاملين في الخارج.

من جهته، أكد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ممدوح دراز لرويترز أن الرياح السريعة المحملة بالأتربة والأمواج المرتفعة أغلقت موانئ بورتوفيق للركاب والعين السخنة والأدبية للشحن والزيتيات للنفط والأتكة للصيد في محافظة السويس. لافتاً إلى أن الأحوال الجوية السيئة امتدت إلى محافظة جنوب سيناء المجاورة، متسببة في غلق ميناء شرم الشيخ. ويعمل ميناء شرم الشيخ بنقل الركاب ورحلات اليخوت السياحية.

سلطات الطيران المدني في محافظة البحر الأحمر المجاورة، لفتت إلى أن العاصفة الترابية تسببت في تحويل ثلاث رحلات جوية آتية إلى مطار الغردقة الدولي من أوروبا إلى مطار القاهرة الدولي، وتحويل رحلتين داخليتين إلى مطار شرم الشيخ. وبحسب مصادر أمنية، فإن العاصفة تسببت أيضاً في غلق نفق الشهيد أحمد حمدي، الذي يؤدي إلى سيناء مارا تحت قناة السويس لساعات.

وأضافت أن السير على الطرق بين محافظتي السويس والبحر الأحمر تعطل لفترات من الوقت، بسبب ضعف الرؤية الذي وصل لحد الانعدام أحياناً. وقال مدير مركز التحاليل الجوية وحيد سعودي لرويترز أن التوقعات تشير إلى تحسن تدريجي في الأحوال الجوية بحلول المساء.

وأوضح أن العاصفة الترابية تعتبر إحدى الموجات التي تتأثر بها مصر في فصل الربيع، وأنها وصلت إلى شرق البلاد من الصحراء الغربية، مروراً بالقاهرة ومحافظات مجاورة.