طوكيو: ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي في التعاملات الآسيوية الجمعة، موسعة أكبر مكاسب لها في يومين منذ منتصف أغسطس/ آب، بعدما أثار تأكيد الصين بشأن استثماراتها في منطقة اليورو انتعاشاً في أسواق الأسهم العالمية، وشجع المستثمرين على الإقبال على شراء الأصول العالية المخاطر.

وتلقى النفط دعماً أيضاً من توقعات لأهم وكالة حكومية للمناخ في الولايات المتحدة بأن موسم أعاصير الأطلسي هذا العام ربما يكون الأشد حدة منذ 2005، عندما دمّر الإعصار كاترينا منشأت الطاقة في خليج المكسيك.

وصعد الخام الأميركي للعقود تسليم يوليو/ تموز 33 سنتاً إلى 74.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش بعدما أنهى جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; الخميس على مكاسب بلغت 3.04 دولار عند 74.55 دولار، وليصل حجم مكاسبه في يومين إلى 8.4 %، وهي أكبر مكاسب في يومين من حيث النسبة المئوية منذ 18-19 أغسطس.

وواصل النفط الأميركي تعافيه من مستوى منخفض بلغ 64.24 دولار للبرميل، الذي سجله في العشرين من الشهر الحالي، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2009.

وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت ثمانية سنتات إلى 74.74 دولار للبرميل، بعدما أغلق في الجلسة السابقة عند 74.66 دولار، مواصلاً أيضاً الصعود ليومين، بلغ فيهما حجم مكاسبه 7.3 % بعد تسع جلسات من الخسائر.