عمّان: أطلقت الخميس المرحلة الأولى من مشروع quot;مرسى زايدquot;، الذي تنفذه شركة quot;المعبر-الأردنquot;، إحدى شركات quot;المعبر الدولية للاستثماراتquot; الإماراتية، في العقبة على ساحل البحر الأحمر جنوب الأردن، بكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار.

ووضع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بحضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإماراتي، الخميس حجر الأساس للمشروع، الذي ينفذ على مراحل، خصصت الأولى منها لأعمال البنية التحتية.

ويهدف المشروع إلى quot;تطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع من الأراضي، لإنشاء مجمعات سكنية من أحياء متكاملة وشقق وأبراجquot; في العقبة (325 كم جنوب عمّان)، على ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot;.

كما يشمل المشروع، الذي سيوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل عند اكتماله، أسواقاً تجارية ومرافق ترفيهية وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للأعمال، بواجهة بحرية يبلغ طولها 2 كم في منطقة المارينا الدائرية والمحاطة بالأبراج السكنية والمرافق السياحية التي تحتوي على ميناء ومراس لليخوت والقوارب السياحية.

وكانت شركة quot;المعبر الدولية للاستثماراتquot;، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أعلنت في 26 شباط/فبراير 2009 عن مشروع quot;مرسى زايدquot;، الذي يحمل اسم الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد آل نهيان، في العقبة، بكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار.

يذكر أن الشركة التي تأسست عام 2007 تعتبر من أهم الشركات الاستثمارية في أبوظبي، التي تضم quot;الدارquot; وquot;صروح العقاريةquot; وquot;مبادلةquot; وquot;ريم للاستثماراتquot; وquot;ريم الدوليةquot; وquot;القدرة القابضةquot;. وللشركة مشاريع عدة، نفذت وتنفذ في بلدان الخليج العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان الأردن أعلن في نيسان/أبريل 2008 عن توقيع اتفاق مع شركة quot;المعبر الدوليةquot; لتطوير موقع ميناء العقبة الحالي، بعد نقل الميناء الوحيد في المملكة جنوباً بكلفة تبلغ حوالي خمسة مليارات دولار. وبموجب الاتفاق، سيتم نقل الميناء إلى الموقع الجديد في المنطقة الجنوبية من منطقة العقبة الاقتصادية الحرة، التي أسست في 2002. وتبلغ مساحة الميناء الرئيس والمنطقة المحيطة به حوالي 3200 دونم.

وفضلاً عن الأردن، تقوم شركة المعبر منذ تأسيسها في 2007 بتطوير مشاريع استثمارية عدة في المغرب وليبيا وتونس ومصر والسودان.