زيورخ: تنطلق البورصة السويسرية اليوم بارتفاع حذر في مؤشري السوق والأداء بنسبة 1.86 و 1.73 لكل منهما على الترتيب بعد 3 أسابيع من الخسائر المتوالية.

ويعزو المراقبون هذا الإقبال الحذر على التداول بالمؤشرات الإيجابية التي دعمت موقف العملة الأوروبية الموحدة (يورو) في الأسواق العالمية، لاسيما من الصين، التي قلصت من حجم المخاطر المرتبطة باليورو.

ويتركز الإقبال على أسهم شركات الكيماويات المتخصصة والخدمات الطبية والصحية وإمدادات الطاقة والصناعات الثقيلة والغذائية، فارتفعت بنسب تراوحت بين 6 ونصف بالمئة، باستثناء شركتي quot;أورليكونquot; لصناعات التقنية الدقيقة والتعدين، التي انهارت أسهمها بنسبة 19.7 %، بسبب تضارب الأنباء حول مصير زيادة رأس مالها، وشركة quot;ترانس أوشنquot; لخدمات التنقيب عن النفط، التي انخفضت بنسبة 8.2%، بسبب مسؤوليتها عن مشكلة التسرب النفطي في خليج المكسيك.

لكن ثقة المستثمرين في قطاع البنوك بقيت متراجعة، لتنعكس على اسعار أسهم مؤسسات هذا القطاع، فخسرت بنسب تراوحت بين 2 و 0.2 % خلال أسبوع واحد، وإن كانت تلك الخسائر أفضل نسبياً من خسائر أسهم قطاع البنوك في بقية البورصات الأوروبية، وذلك بسبب استمرار الغموض المحيط بمستقبل الاقتصاد الأسباني وتأثير برامج التقشف الأوروبية الحادة المحتملة على مؤشرات النمو الاقتصادي أوروبياً.

وتسجل تلك النتائج هبوطاً مستمراً في مؤشر أداء قطاع البنوك بنسبة 4.3 % منذ بداية العام، وأسهم قطاع شركات النفط والطاقة بنسبة 23.4 %.