عمّان: قال وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي الأربعاء إن حجم الاستثمارات السعودية في الأردن وصل إلى ملياري دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; عن الحديدي قوله في ختام اجتماع مجلس الأعمال الأردني السعودي المشترك، الذي عقد في عمّان، إن quot;الاستثمارات السعودية تصدرت قائمة أكبر عشر دول صنفت على أنها الأكثر استثماراً في الأردن من حيث حجم المشروعات الاستثمارية، ووصلت حتى نهاية شهر آذار/مارس من العام الحالي إلى حوالي ملياري دولارquot;.

وأوضح أن quot;قطاع الصناعة احتل الحجم الأكبر من هذه الاستثمارات بقيمة 66.1 مليار دولار، تلاه قطاع الفنادق بـ229 مليون دولار، فيما توزعت باقي الاستثمارات على قطاعات المستشفيات ومدن التسلية والترويج السياحي والزراعة والنقلquot;، مشيراً إلى quot;أنها استثمارات حقيقية وذات قيمة مضافة عاليةquot;.

ودعا الحديدي رجال الأعمال السعوديين إلى quot;تكثيف استثماراتهم ومشاريعهم المشتركة مع رجال الأعمال الأردنيين في المملكةquot;، لافتاً إلى أن quot;حكومتي البلدين لديهما رغبة مشتركة لمساندة جهود مؤسسات القطاع الخاص في الجانبين للنهوض بالدور المأمول في التنمية الاقتصادية وتنمية التبادل التجاري كماً ونوعاً، وإقامة المشروعات الاستثمارية والإنتاجية المشتركة لتحقيق وتبادل المنافع وخدمة المصالح المشتركةquot;.

وبحسب الحديدي، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 9.2 مليار دولار العام 2009، فيما بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى السعودية حتى نهاية آذار/مارس الماضي حوالي 122 مليون دولار مقابل 640 مليون دولار من الواردات السعودية.