صلاح أحمد من لندن: أُعلن الخميس أن مؤسسة laquo;بروةraquo; القطرية دفعت مبلغ 250 مليون جنيه إسترليني (375 مليون دولار) لشراء قطعة أرض خالية في حي ماي فير اللندني، مطلة على شارع التبضع الشهير أوكسفورد ستريت.

وبهذا تكون المؤسسة القطرية قد كسرت الرقم القياسي في شراء أي قطعة أرض خالية في العاصمة البريطانية. والقطعة المعنية تسمى laquo;بارك هاوسraquo;، وتبلغ مساحتها 14 ألف و50 قدماً (4425 متراً). وهي تستخدم حالياً معرضاً لموديلات من الديناصورات في حديقة quot;جوراسيةquot;.

واشترت laquo;بروةraquo; قطعة الأرض عن طريق شركة laquo;لاند سيكيوريتيزraquo;. ويذكر أن من شروط الصفقة أن تحصل هذه الأخيرة على حصة من أرباح laquo;بروةraquo;، ما إن يكتمل العمل في نوع البناء الذي تريده لها. ويقدر الخبراء هذه الحصة بما بين 33 مليون جنيه و50 مليون إسترليني (49.5 مليوناً إلى 75 مليون دولار).

وذكرت صحيفة laquo;ايفنينغ ستانداردraquo; اللندنية المسائية التي أوردت النبأ عصر الخميس، أن المبنى المتعدد الطبقات، الذي ستشيده laquo;بروةraquo; على الموقع، سيشمل بعد إكماله 163 ألف قدم مربع للمكاتب، و88 ألف قدم مربع للمتاجر، إضافة إلى 70 ألف قدم مربع للشقق السكنية.

يذكر أن الوسيطة العقارية التي أكملت هذه الصفقة هي أماندا ستافلي، وهي laquo;صديقةraquo; سابقة للأمير أندرو، وتتخصص في تسهيل الصفقات العقارية لأثرياء العرب، خاصة من الخليج. ويقول المراقبون إن حصة شركتها laquo;بي سي بي كابيتال بارتنرزraquo; من الصفقة تتراوح بين 5 ملايين و7.5 مليون جنيه إسترليني (7.5 مليون و11.25 مليون دولار).

وأوضح روبرت نويل، المدير الإداري للاند سيكيوريتيز، أن الصفقة laquo;تتعلق بقطعة أرض، ظلت تحتذب القدر الأكبر من التكهنات العقارية في حي ماي فير على مدى العقدين الماضيين. وهي تتيح لنا الحصول على أرباحنا قبل وقت طويل من المقرر على الورق، وبدون رأسمال أو أي نوع من المغامرات الاستثماريةraquo;.